الأحد 16 يونيو 2024

خبير بالشأن الأفريقي: زيارة «ديسالين» الأولى لمصر تدعم العلاقات الثنائية

أخبار14-1-2018 | 19:04

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية: إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي "هايلي مريام ديسالين"، تعد الأولى لمصر، وتخدم العلاقات الثنائية بين البلدين، وذلك بعد شهر تقريبا من زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أديس أبابا، مضيفا أن الزيارة تهدف لدعم العلاقات الثنائية في إطار اجتماعات اللجنة المشتركة.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أنه منتظر من ديسالين أن يوضح موقف إثيوبيا النهائي، بشأن عمل المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، وتوضيح موقفها من طلب مصر إدخال البنك الدولي وسيطًا في المفاوضات، موضحا أن ديسالين سيلقي كلمة أمام البرلمان المصري، وأن يرد خطابه على جميع التساؤلات القائمة والمحتملة بشأن سد النهضة.

 

وأوضح شبانة أن القيادة السياسية المصرية واعية، والرئيس عبد الفتاح السيسي أكد مرارا في كلماته السابقة أن مياه مصر خط أحمر ولا يمكن المساس بها.

 

ومن المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإثيوبي زيارة إلى مصر خلال الأسبوع الجاري تبدأ الأربعاء المقبل، لبحث التعاون الثنائي والقضايا ذات الطابع المشترك وآخر مستجدات ملف سد النهضة، حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحتمل أن يلقي ديسالين كلمة أمام مجلس النواب.