الثلاثاء 28 مايو 2024

آيتن عامر: «أنا بطلة بالصُدفة»!

8-3-2017 | 13:06

حوار: سما الشافعى

هى بطلة بالصدفة، هكذا تحدثت الفنانة الشابة آيتن عامر عن بطولة فيلمها الجديد الذى يعرض فى دور العرض السينمائية حاليًا «يا تهدى يا تعدى»، مشيرة إلى أن الفيلم كان فكرة قائمة كمسلسل.. واقترحت على المؤلف أن يحولها لفيلم. «آيتن» التى حاورتها «المصور» أكدت أن «الصدفة جعلتنى أقدم فيلمًا فى بداية عام المرأة يتحدث عن كفاح المرأة المصرية فى الحياة».

«آيتن» ممثلة إسكندرانية من عائلة فنية، اسمها الحقيقى سمر أحمد، وهى شقيقة الممثلة وفاء عامر.. انتقلت للإقامة فى القاهرة مع شقيقتها وهى فى سن ٤ سنوات، وتخرجت فى معهد الفنون المسرحية قسم التمثيل واﻹخراج، وعملت كموديل إعلانات لفترة ثم توقفت.. واقتحمت عالم الدراما وتألقت فى العديد من المسلسلات.

قالت «آيتن» التى قدمت أول بطولة سينمائية مُطلقة، «لأول مرة سيشاهدنى جمهورى فى دور جديد رمضان المقبل أمام خالد الصاوى فى مسلسل «فوبيا».. ولا أفكر فى المسرح حاليا».

فى البداية.. كيف تم عرض فيلم «يا تهدى يا تعدى» عليك ومن رشحك لأول بطولة سينمائية؟

لم يُعرض علىّ الفيلم إطلاقا، والسيناريو منذ البداية لم تتم كتابته على أساس أنه فيلم، لكن الموضوع بدأ عندما قابلت المؤلف بالصدفة فى أحد الأماكن العامة وعرفنى بنفسه، وأكد لى أن لديه فكرة قصة جيدة يريد أن يطورها إلى مسلسل، وبالفعل وافقت بأن أرى فكرته، وأعطيت له إميلى.. وعندما أرسل لى الفكرة قرأتها واتصلت به، وقلت له: من رأيى أن تكون هذه الفكرة فيلما، لأنها مناسبة لأن تكون سينمائية أكثر من كونها درامية، وبالفعل استجاب لى وتعاونا أنا والمؤلف أحمد عزت، وقمنا بكتابة الإسكريبت سويا، فبالتالى أصبحت أنا بطلة العمل نظرا لاشتراكى فى الإسكريبت، وفهمى لمحتوى العمل الذى أعمل فى المشاركة فى كتابته منذ ثلاث سنوات.

بعد أن قررتم تحويل الفكرة لفيلم.. هل عانيتم فى البحث عن الشركة المنتجة؟

لا لم نعان إطلاقا فى البحث عن منتج أو شركة إنتاج، إنما المعاناة كانت فى كتابة عمل جيد يليق بالجمهور، خاصة أنها أول بطولة سينمائية بالنسبة لى، وتمنيت أن أواجه الجمهور بعمل جيد دون إسفاف.. وبعد أن بحثنا فى شركات الإنتاج استقررنا على شركة الماسة للإنتاج الفنى، التى رحبت بالفيلم وتولت مهمة الإنتاج.

وما أهم الرسائل التى كنت تريدين إيصالها لجمهورك فى الفيلم؟

الرسالة الأساسية التى كنت أرغب فى إيصالها من خلال الفيلم، هى أن نحاول أن نواجه المشاكل والتجارب التى نمر بها، وعندما تفشل تجربة من تجاربنا يجب ألا تتوقف حياتنا، ونقول إن نصيبنا هو الفشل، بل نجتهد ونحاول أن نصل لهدفنا حتى لو فشلنا مرارا وتكرارا، ولابد أن يكون هناك عزيمة وروح للمعافرة حتى نصل لكل أهدافنا وأحلامنا.

الفيلم يحوى رسائل داعمة للمرأة.. كيف كان ذلك؟

عندما بدأنا فى كتابة الفكرة منذ ثلاث سنوات أنا وأحمد عزت، كنا لا نعلم أن عام ٢٠١٧ سيكون عام المرأة، لكنى سعدت بأن الصدفة البحتة جعلتنى أقدم فيلما فى بداية عام المرأة، يُبرز قدرات المرأة على امتهان مهن شريفة لا يقوم بها فى الغالب سوى الرجال، وأصبح الفيلم يرسل رسائل لإبراز أهمية دور المرأة المصرية فى سوق العمل والحياة.

حدثينا عن الفكرة التى تدور حولها أحداث الفيلم؟

تُعتبر قصة الفيلم انتصارا للفتاة المكافحة التى تعمل وتتولى مسئولية نفسها، حيث تدور أحداثه باختصار عن قصة كفاح فتاة تعمل فى إحدى مدارس تعليم قيادة السيارات، وبالصدفة تقابل شابا من طبقة ارستقراطية أغنى منها وتحبه، لكن أهله كانوا يعترضون عليها بسبب فرق الطبقات الاجتماعية بينهما، فتتحدى الدنيا معه وتحاول أن تواجه الصعوبات كى ترتبط بالشخص الذى تحبه، فى إطار كوميدى رومانسى.. ودورى نموذج ورمز للبنت التى تعتمد على نفسها فى كل شىء، بجانب تعاملها باحترام مع كل المحيطين بها وعدم سماحها لأحد بتخطى حدوده معها.

وهل كان لك دور فى اختيار باقى فريق العمل فى الفيلم؟

المخرج خالد الحلفاوى كان يرشح جزءا كبيرا من الأبطال، وأحيانا كنت أقوم بترشيح فنانين له، وكان هو صاحب الكلمة الأخيرة فى الرفض أو التأييد.

وماذا عن أعمالك القادمة؟

لأول مرة سيشاهدنى جمهورى فى دور جديد بالنسبة لى أمام النجم الكبير خالد الصاوى فى مسلسل خلال شهر رمضان المقبل اسمه «فوبيا»، وبالفعل بدأنا التصوير منذ ما يقرب من حوالى شهر، بالإضافة إلى التجهيز لمسلسل آخر اسمه «رمضان كريم»، لكننا لم نستقر على موعد تصويره حتى الآن.

وماذا عن دورك فى «فوبيا»؟

أجسد دور مذيعة برنامج «حالات إنسانية»، وتتعاطف مع كثير من الحالات الإنسانية التى تأتى لها، فى محاولة منها لمساعدتهم بقدر الإمكان لتدور الأحداث ويكون الدور محوريا داخل السياق الدرامى.

وكيف جهزت لتجسيد دور مذيعة برنامج «توك شو» متخصص عن «الحالات الإنسانية»؟

استعددت للشخصية منذ أن تم عرض الفكرة علىّ، وبدأت أتعايش مع بعض الحالات الإنسانية الحقيقية عن طريق البعض من أصدقائى الذين يملكون جمعيات خيرية، وبدأت أحتك بهم، حتى تمكنت من التعامل مع الموضوع بسهولة، وتأثرت فعلا بالحالات الموجودة فى قصة المسلسل.

وهل لديك أعمال درامية أخرى فى رمضان المقبل؟

بالتأكيد سأعمل بأعمال درامية أخرى فى رمضان، لكنى لست متأكدة من الأعمال الأساسية التى سأستقر عليها، لأن هناك مسلسلات تبدأ ومسلسلات تقف، وأعتقد أننى لن أستطيع الإفصاح عن شىء من الأعمال الدرامية الآن حتى يتضح الأمر.

الفنانة آيتن عامر.. لا تفكر فى العمل المسرحى حاليًا؟

لن أفكر فى المسرح حاليا لأننى لن أستطيع أن ارتبط بموعد عرض مسرحى يومى ثابت فى الوقت الحالى، نظرا لانشغالى ببعض الاهتمامات الأخرى، وأيضا المسرح شاق جدا يحتاج إلى التفرغ، وأعتقد أننى لن أستطيع التفرغ حاليا.