السبت 1 يونيو 2024

أستاذ تخطيط: السيسي يهتم بإحياء الصناعات المصرية كمحور هام للتنمية

أخبار15-1-2018 | 15:33

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على أكثر من محور تنموي في خطة عمله الأول هو محور الأمن الغذائي والثاني إحياء الصناعات المصرية واستكمال النهضة الصناعية التي بدأت في الخمسينيات من القرن الماضي وتعطلت خلال العقود الماضية ومنها الصناعات النسيجية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن المحلة الكبرى كانت من أكبر المدن الصناعية النسيجية في العالم وكان يرتدي منتجاتها كل فئات الشعب لكنها تراجعت بشكل كبير، موضحا أن البدء في إنشاء أكبر مدينة للمنسوجات في السادات بالمنوفية هو خطوة لإحياء صناعة النسيج وتعظيم العائد منها.

وأوضح هاشم أن المدينة الجديدة تستوعب آلاف من الشباب للعمال وتخلق عمالة متخصصة بعد أن كادت تنقرض بعد اختفاء الجيل الأول العامل في مجال الغزل والنسيج في مصر بعد تراجع المحلة الكبرى، مضيفا أن المدينة تخلق أيضا قيمة مضافة على الدخل المصري بدلا من تصدير القطن كمادة خام.

وطالب أستاذ التخطيط بالتوسع في زراعة القطن المصري طويل التيلة بعد أن تراجعت المساحات المنزرعة به بشكل كبير خلال السنوات الماضية وإعادة الدورة الزراعية والاهتمام بالفلاحين وتقديم تسهيلات لهم لكي لا تعتمد المدينة الجديدة على القطن الصيني فقط.

وخلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروعات قومية، اليوم الإثنين، في المنوفية، أعلن وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل بدء إجراءات إنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مصر على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات، وبإجمالي رأس مال مدفوع ملياري دولار سيتم ضخها على 7 سنوات باستثمار أجنبي 87% و13% استثمار محلي،  وتضم 568 مصنعًا.