الخميس 20 يونيو 2024

قرارات جديدة لميناء دمياط لجذب المزيد من الخطوط الملاحية

17-1-2018 | 10:49

أعلنت هيئة ميناء دمياط عن حزمة من القرارات والإجراءات والتسهيلات المقدمة للسفن، مع بدء العام الجديد 2018،  فى إطار خطتها الرامية إلى جذب المزيد من الخطوط الملاحيه العالمية للتعامل مع الميناء. 


وكان أهم هذه القرارات إعفاء السفن من حتمية استخدام شوامي القاطرات المملوكه للهيئة أثناء المناورة، وجعلها اختيارية؛ بناءً على طلب ربان السفينة، وطبقًا لموقف كل سفينة على حدة؛ ما يعنى إعفاء السفن من رسوم استخدام هذه الشوامي، وهو ما يعتبر ميزه تقدمها الميناء، توفيرًا لتكاليف مناورة تراكي ومغادرة السفن المتعاملة مع الميناء.


من جانبه أوضح اللواء بحري أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، أنه جارٍ حاليًا مراجعة كافة الرسوم الخاصة بالميناء؛ تمهيدًا لعرضها على المجلس الأعلى للموانئ في أول جلسة قادمة؛ بغرض منح مجالس الإدارات المرونة الكافية؛ لتسعير خدمات الموانئ؛ بما يحقق مطالب السوق الملاحي وطبقًا لمتغيرات هذا السوق. 


وأضاف صالح، أن إدارة الهيئة لا تدخر جهدًا فى إصدار أية قرارات جاذبة للخطوط الملاحية، وأن الميناء في سبيلها؛ لإنجاز عدة مشروعات من شأنها تحقيق زياده كبيرة فى أعداد السفن.


يذكر أن هيئة ميناء دمياط كانت قد أعلنت مؤخرًا عن ميزة تنافسية أخرى وفرتها هيئة قناة السويس للسفن المتعاملة مع ميناء دمياط تتمثل في منح سفن الحاويات المترددة على الميناء ميزة السماح لها بالوصول، واللحاق بقافلة قناة السويس دون سداد رسوم إضافية حتى سعت (100)، وطبقًا لهذه الميزة يتم السماح لسفن الحاويات المغادرة لميناء دمياط بساعتين إضافيتين في اللحاق بالقافلة الشمالية العابرة لقناة السويس مع الإعفاء من الرسوم الإضافية، التي تسددها السفن في مثل هذه الحالات.