الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

مجلس الوزراء يستعرض الخطط المستقبلية لتطوير مدينة السادات

أخبار17-1-2018 | 13:57

استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء الخطط المستقبلية الهادفة إلى تطوير مدينة السادات بما يلبي احتياجاتها في إطار المخطط العام لاقامة مدينة للغزل والنسيج. 

صرح بذلك وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل عقب اجتماع مجلس الوزراء قائلا : "إن مشروع مدينة الغزل والنسيج في مدينة السادات سيتم إنشاؤه على مساحة ١ر٣ مليون متر مربع" .. مؤكدا أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في صناعة الغزل والنسيج بشكل عام.

وأضاف أن هناك جانبا من هذه الصناعات يخرج حاليا من الصين نتيجة زيادة تكلفة العمالة وبدأت تتوجه إلى العديد من البلدان..وأنه كان يجب التحرك لجذب جزء من هذه الصناعة إلى مصر خاصة في ظل وجود الميزة التنافسية للقطن المصري ووجود العمالة المدربة وصناعة لها تواجد وتاريخ طويل.

وأوضح أن هذا المشروع سيتم تنفيذه على خمس مراحل وفي نهايته سيتم إنشاء ٥٦٨ مصنع غزل ونسيج بمختلف أنواعها .. مشيرا إلى أنه تم الاعتماد على الشركات التي تصنع وتصدر إلى مصر وعددها ٢٥ شركة تعمل بشكل مباشر مع السوق المصرية وتم إقامة شراكة معها بنسبة ٨٧ % استثمارات أجنبية. 

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب ضرورة الإسراع في تنفيذ هذا المشروع..موضحا أن المرحلة الأولى ستنتهي خلال العام ٢٠٢٠ للانتهاء من تنفيذ ٥٧ مصنعا.

وقال  إنه تم استعراض عدد المصانع أمام مجلس الوزراء حيث بلغ ٦٣٢ مصنعا منذ العام ١٩٧٨ وخلال العامين الماضيين تم افتتاح ٧٩ مصنعا تمثل ما نسبته ١٨% من حجم المدينة..مشيرا إلى أن هذا المشروع يوفر نحو ١٦٠ ألف فرصة عمل مباشرة إلى جانب الوظائف غير المباشرة التي تشكل أكثر من سبعة أضعاف هذا الرقم نظرا لكون هذه الصناعة كثيفة العمالة.