السبت 18 مايو 2024

شخصيات فنية فى الفيلم التسجيلي " حكاية وطن".. أبرزهم الفخرانى وعمر خيرت والأبنودى

فن18-1-2018 | 17:37

ظهر عدد من الشخصيات الفنية فى الفيلم التسجيلى " حكاية وطن" الذى رصد قصة كفاح الشعب المصري وصلابته وأبرز انجازات الرئيس السيسي منذ توليه الرئاسة وحتى الآن وذلك فى المؤتمر الذى حمل نفس الإسم.. نرصد فى التقرير التالي أبرز الشخصيات الفنية التى ظهرت في الفيلم التسجيلى:-

يحيي الفخرانى

فنان شامل مثقف وطنى يشهد له الجميع بالخلق والموهبة الفنية منقطعة النظير حتى أن عدد كبير من نجوم الشباب يتمنون الوقوف أمامه فى أعمالهم الدرامية قدم للفن العديد من المسلسلات والأفلام والمسرحيات الهامة، ومن أعماله مسلسلات " زيزينا" " نصف ربيع الآخر" " دهشة" " الخواجة عبد القادر" و " ونوس" " يتربى فى عزو" " عباس الأبيض" " ليالى الحملية" " أوبرا عايدة" و" نصف ربيع الآخر" .. ومن الأعمال السينمائية المتميزة " اعدام ميت" و" الكيف" و" حاكموا على بابا" كما قدم للمسرح  مؤخرا عرض " ليلة من ألف ليلة" التى لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا إضافة إلى مسرحيات " غراميات عطوة أبو مطوة" و" والبحر بيضحك ليه" وغيرها.

عمر خيرت

بدأت علاقة عمر خيرت بالبيانو بالكونسرفتوار في دفعته الأولى عام 1959 م حيث درس العزف على البيانو على يد البروفيسور الأيطالي "كارو" إلى جانب دراسته للنظريات الموسيقية. انتقل بعدها لدراسة التأليف الموسيقي في كلية ترينتي بلندن إلى أن اكتملت ملامح شخصيته الموسيقية المستقلة كمؤلف محترف يصوغ رؤاه الموسيقية الخاصة بجمل موسيقية مميزة تتسم بالعمق والثراء والتدفق. و انضم عمر خيرت في بداياته لفرقة " لى بتى شاه " كعازف درامز والتي كان لها أثر واضح في مؤلفاته مثل: " الخادمة " و" رابسودية عربية " وغيرها. و أطل عمر خيرت على الجمهور لأول مرة مع الموسيقى التصويرية لفيلم (ليلة الفبض على فاطمة عام 1983 م). وقدم عشرات التترات للأعمال الدرامية والسينمائية  كما حصد عمر خيرت عشرات الجوائز وشهادات تقدير مصرية وعربية عن أعماله كأحسن موسيقى تصويرية عن أفلام " مافيا"  و" النوم فى العسل" و " النعامة والطاووس" و " السفارة فى العمارة"وشارك بمناسبات ضخمة عربية وعالمية.

صلاح جاهين

أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، ولعبت زوجته أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها. عمل محرراً في عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم انتقل إلى جريدة الأهرام.

كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو والذي يعتبر أحد أكثر الأفلام رواجاً في السبعينيات إذ تجاوز عرضه حاجز 54 اسبوع متتالي. كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة. كما قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962.

إلا أن قمة أعماله كانت الرباعيات والتي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام. هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.

قام بتأليف مايزيد عن 161 قصيدة، منها قصيدة "على اسم مصر" وأيضا قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967. وكان مؤلف أوبريت الليلة الكبيرة أشهر أوبريت للعرائس في مصر. ينظر البعض إلى جاهين على أنه متبني علي الحجار، احمد زكي وشريف منير. كما أرتبط بعلاقة قوية مع الفنانة سعاد حسني حيث دفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي، عمل صلاح جاهين رساما للكاريكاتير في جريدة الأهرام حيث كان كاريكاتير صلاح جاهين يُتابع بقوة وظل باباً ثابتاً حتى اليوم متميزاً بخفة الدم المصرية والقدرة على النقد البناء، كانت حركة الضباط الأحرار وثورة 23 يوليو 1952، مصدر إلهام لجاهين حيث قام بتخليد جمال عبد الناصر فعلياً بأعماله، حيث سطر عشرات الأغاني. لكن هزيمة 5 يونيو 1967م، خاصةً بعد أن غنت أم كلثوم أغنيته راجعين بقوة السلاح عشية النكسة، أدت إلى أصابته بكآبة.

 هذه النكسة كانت الملهم الفعلي لأهم أعماله الرباعيات والتي قدمت أطروحات سياسية تحاول كشف الخلل في مسيرة الضباط الأحرار، والتي يعتبرها الكثير أقوى ما أنتجه فنان معاصر، كانت وفاة الرئيس عبد الناصر هي السبب الرئيسي لحالة الحزن والاكتئاب التي أصابته وكذلك السيدة أم كلثوم حيث لازمهما شعور بالإنكسار لأنه كان الملهم والبطل والرمز لكرامة مصر. لم يستعيد بعدها جاهين تألقه وتوهجه الفني الشامل.

أم كلثوم

أم كلثوم أو كوكب الشرق أو سيدة الغناء العربي،  ولدت في مصر في محافظة الدقهلية، أشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين، وجذبت قلوب الملايين من المصريين والعرب وباتت فى قلوبهم، قدمت عشرات الأغانى الوطنية والعاطفية وأغانى المناسبات وتربعت فوق عرش الغناء دون منازع منذ أن بدأت فى العشرينات وحتى وفاتها عام 1975

عبد الرحمن الأبنودي:

ولد عام 1938 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذوناً شرعياً وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني على حيث استمع إلى اغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها. الشاعر عبد الرحمن الأبنودي متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال وله منها ابنتان آية ونور.

من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها. ومن أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة) والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر، قدم ما يقرب من 22 ديوانا شعريا، وكتب لعمالقة المطربين وعلى رأسهم عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة وشادية ومحمد رشدى وصباح ووردة الجزائرية ومحمد قنديل وماجدة الرومي ومحمد منير

داليدا:-

فنانة ومغنية إيطالية مصرية ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا. بدأت حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954 بدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية، كانت أغنياتها دائما تهيم شوقا فى حب مصر والحنين إليها وتركت أكثر من 500 أغنية ناجحة علقت بأذهان الجمهور، ووصلت للعالمية.

عباس العقاد:

أديب كبير خلف عشرات من الكتب وتُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأخرى، فتُرجم كتابه المعروف "الله" إلى الفارسية، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، وأبو الشهداء إلى الفارسية، والأردية، والملاوية، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية. وأطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسم العقاد على إحدى قاعات محاضراتها، وسمي باسمه أحد أشهر شوارع القاهرة وهو شارع عباس العقاد الذي يقع في مدينة نصر، وبرع فى كتابة سلسلة العبقريات " عبقرية محمد" " عبقرية على" " عبقرية عمر"

كما أنتج مسلسل بعنوان العملاق يحكي قصة حياة العقاد وكان من بطولة محمود مرسي منحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في الآداب غير أنه رفض تسلمها، كما رفض الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة.

    الاكثر قراءة