الأحد 30 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تعمل على دفع نظيرتها الشمالية وأمريكا إلى الحوار

19-1-2018 | 13:20

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن سول ستعمل جاهدةً على دفع كوريا الشمالية والولايات المتحدة لـ"عملية حوار" بناء على الزخم السلمي الذي خلقه استئناف المحادثات بين الكوريتين حول المشاركة في أولمبياد "بيونج تشانج" الشتوية المقبلة التي ستقام في كوريا الجنوبية.
وأضافت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - "قررنا أن نقدم مساهمة من أجل إنجاح استضافة أولمبياد بيونج تشانج من خلال بدء أو دعم مساعي دبلوماسية رفيعة المستوى، بينما نعمل على تكثيف الجهود لتأمين التفهم العالمي والدعم لتحويل الزخم الحالي للمحادثات إلى حل سلمي لأزمة الشطر الشمالي النووية".
وتابع البيان "بالأخص، أكدنا على أننا سنركز قدراتنا الدبلوماسية على دفع كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى عملية حوار، بحيث يمكن أن تخلق (عملية الحوار) حلقة قوية في المحادثات بين الكوريتين ، ما ينتج عنه إجراء محادثات بين كوريا الشمالية وأمريكا".
وأشارت الوزارة إلى أنه مازالت هناك مخاوف بأن الشطر الشمالي يمكن أن يجري مزيدًا من الاستفزازات، كما أن استئناف المحادثات بين الكوريتين يمكن أن يقوض العقوبات العالمية ضد بيونج يانج.
وأضافت الخارجية الكورية الجنوبية أنها ستواصل إرسال رسالة - من خلال التحالف مع واشنطن - بأن كوريا الشمالية يجب أن توقف استفزازاتها وتستأنف المحادثات بشأن الأزمة النووية.
وفي سياق متصل، أكدت الوزارة على أن سول ستسعى لدخول مرحلة حوار مكتملة ، بينما تحافظ على إجراء محادثات بين الكوريتين ومحادثات بين أمريكا وكوريا الشمالية كركيزتين أساسيتين.