الإثنين 13 مايو 2024

رئيس النواب العراقي: البرلمان يناقش 3 مقترحات حول قانون الانتخابات

20-1-2018 | 12:26

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم السبت أن البرلمان سيناقش في جلسة اليوم 3 مقترحات حول قانون الانتخابات، وذلك بعد فشله أمس في تحديد موعد الانتخابات.

وقال الجبوري - في تصريح نقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا) - إن "المقترحات تتضمن أن يتم تحديد موعد الانتخابات من قبل المجلس، وآلا يتم مس موعد الانتخابات من قبل المجلس، وإجراء الانتخابات في موعدها وتأجيل انتخابات مجالس المحافظات.

يذكر أن الانتخابات مقررة - حسب خطة الحكومة العراقية - يوم 12 من شهر مايو المقبل، حيث يضغط رئيس الوزراء حيدر العبادي، الذي يسعى لإعادة انتخابه، من أجل إجراء الانتخابات في الموعد ذاته.

وفي المقابل، تسعى قوى سياسية أخرى إلى تأجيل موعد الانتخابات من أجل السماح لمئات الآلاف من النازحين بالعودة إلى ديارهم للمشاركة في التصويت.

وكان البرلمان العراقي قد فشل - أمس - في تحديد موعد الانتخابات ورفع جلسته إلى اليوم السبت المقبل، فيما اعتبرت واشنطن تأجيل الانتخابات العراقية تقويضا للدستور وإضرارا بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد.

وبدأت جلسة أمس بحضور 200 نائب أي باكتمال النصاب القانوني، وبأغلبية 149 صوتاً من أصل 269 نائباً، تمت الموافقة على جعل التصويت سري لتحديد موعد الانتخابات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air