الثلاثاء 18 يونيو 2024

مصطفي السيد يكشف آخر تطورات علاج السرطان بجزيئات الذهب

أخبار22-1-2018 | 14:53

أكد العالم المصري الدكتور مصطفي السيد عضو مجلس الأمناء بمدينة زويل ، أن الفريق البحثي بالمدينة يعكف حاليا على الخروج بعلاج لمرض السرطان قائم على استخدام جزيئات الذهب بالتعاون مع الفريق البحثي بالمركز القومي للبحوث، مشيرا إلى أن التجارب أثبتت أنه لا يوجد تأثير سلبي على الجسم وذرات الذهب تترسب في الكلى والكبد ولم تعط أي تأثير سلبي على حيوانات التجارب على مدار 5 سنوات .


وأشار السيد في بيان اليوم الاثنين، إلى أن نسبة الشفاء التام من سرطان الثدي والجلد في الحيوانات بلغت 87,5 % ، موضحا أن العلاج بجزيئات الذهب النانومترية يمنع انتشار المرض في أجزاء الجسم ولا يؤثر على الخلايا السليمة.


وأوضح أن العلاج بجزيئات الذهب اقتصادي جدًا، وأنه ليس علاج بالذهب نفسه وإنما كلوريد الذهب والجرام الواحد منه يبلغ 6 آلاف جنيه والجرام الواحد يتمكن من علاج ألف حالة، مشيرًا إلى أن العلاج يتم من خلال جلسة واحدة أو اثنين على الأكثر.


وأشاد السيد بالدور الذي تقوم به الفرق البحثية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ، معربا عن تقديره لوجود مثل هذا الكيان البحثي العملاق على الأراضي المصرية ومضاهاته لأكبر الكيانات العالمية في هذا الشأن إذا ما تلقى الدعم المادي.


يذكر أن مدينة زويل تعمل على مواكبة كل ما هو جديد على صعيد العلم الحديث وذلك من خلال البرامج الأكاديمية الفريدة والعمل على الأبحاث العلمية التي ترتبط ارتباطا وثيقاً بالمجالات البحثية التطبيقية والتي من شأنها المساعدة على مواجهة التحديات الاستراتيجية محلياً وإقليمياً ودولياً، فالمدينة مكون متكامل تتكون من خمسة هياكل أساسية مترابطة هم الجامعة، والمعاهد البحثية المتميزة، وهرم التكنولوجيا، والأكاديمية، ومركز الدراسات الاستراتيجية، واستطاعت أن تسجل حتى الآن نحو 380 بحثا علميا في مجلات بحثية بالإضافة إلى تسجيل 12 براءة اختراع في قطاعي الصحة والبيئة .