الخميس 27 يونيو 2024

انتقاد روسي لمبادرة أمريكية لمراجعة الاتفاق النووي الإيراني

23-1-2018 | 17:51

انتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية في الدوما (مجلس النواب) الروسي، ليونيد سلوتسكي، مجموعة العمل التي شكلتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا من أجل صياغة اتفاقيات إضافية حول الاتفاق النووي الإيراني، ووصفها بأنها "هيئة مشبوهة".


وقال سلوتسكي - في تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - إن "مجموعة العمل التي شكلتها الولايات المتحدة و(الثلاثي الأوروبي) لصياغة اتفاقات إضافية حول ما يسمى بالاتفاق الإيراني، تعد بمثابة هيئة مشبوهة لن تسهم في أي حل لقضية البرنامج النووي لطهران".


وأضاف أن "توقيع اتفاقيات إضافية أو إنشاء آليات أخرى، يمكن أن يؤثر سلبا على تنفيذ الاتفاقات القائمة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة".. مؤكدا أن زج واشنطن بسياستها الرامية إلى مراجعة الاتفاق الإيراني على المنصات الأوروبية يعد إشارة سلبية للغاية .. ومحذرا من أن هذا الأمر يمكن أن يقوض تنفيذ خطة العمل الشاملة، ويزيد من تفاقم الوضع العام للأمن النووي ونزع السلاح.


وكان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون قد قال أمس الإثنين إن واشنطن تصر على صياغة اتفاق إضافي حول الاتفاق النووي مع إيران أو إيجاد آلية مختلفة لتهدئة المخاوف الأمريكية بشأن أنشطة طهران النووية، موضحا أنه من أجل مناقشة احتمالات توقيع مثل هذه الاتفاقيات الإضافية، شكّلت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الثلاث الكبار (المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا)، مجموعة عمل ستباشر عملها بداية من الأسبوع القادم.


وفي 14 يوليو 2015، توصلت إيران ومجموعة دول (5+1): الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وروسيا وفرنسا مع ألمانيا) إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. وفي 16 يناير 2016، تم الإعلان عن البدء في تنفيذ الاتفاق الذي تتحمل إيران بموجبه مسؤولية كبح أنشطتها النووية ووضعها تحت السيطرة الكاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مقابل إلغاء العقوبات الدولية المفروضة سابقا على برنامجها النووي، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحالية تصر على مراجعة هذا الاتفاق.