الجمعة 3 مايو 2024

«مشتقات الدم» ليس آخرها.. قائمة مصانع تستهدفها وزارة الصحة الفترة المقبلة

تحقيقات25-1-2018 | 19:53

منذ إعلان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أمس الأربعاء عن البدء في إنشاء مصنع مشتقات الدم، وأشاد الجميع بالقرار الذي تأخر كثيرًا لما له من أهمية في توفير مليارات الجنيهات سنويا.

ورغم أهمية المصنع في توفير مشتقات الدم وإنقاذ مصر من الانتظار لسنوات حتى تحصل على البلازما التي تمثل 57% من مكونات الدم، حيث تستغرق مدة الاستيراد مدة عام ونصف، إلا أن مصنع مشتقات الدم لا يعد المصنع الوحيد الذي تسعى وزارة الصحة لإنشائه خلال الفترة الحالية.

مشتقات الدم مجرد بداية

يعد اتخاذ خطوة البدء في إنشاء مصنع مشتقات الدم من أهم الخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة في إطار خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المستلزمات الطبية والدوائية بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يؤكد على ضرورة الاعتماد على الانتاج المحلي.

ووفقًا لما أكده الدكتور وزير الصحة، فإن تكلفة إنشاء المصنع تصل إلى 6 مليارات جنيه، خلال مدة زمنية تصل إلى 18 شهرا.. مؤكدا أن هناك 3 شركات تقدمت للشراكة في المصنع، وتم فتح المظروفات الخاصة بها أمس الأربعاء، وهي شركات من كوريا الجنوبية وصينية وإيطالية، فيما سيتم إعلان نتيجة البت الفني 11 فبراير المقبل، وفتح المظروف المالي للشركة 15 فبراير، ثم اختيار الشركة التي سيقع العطاء عليها، كما أكد الوزير قدرة مصر على إنشاء مصنع لإنتاج مشتقات الدم بداية من التبرع بالدم مرورا بتجميع البلازما وحتى إخراج المنتج.

 

مصنع إنتاج أدوية علاج الأورام في القائمة

مصنع إنتاج مشتقات الدم، لم يكن وحده ضمن خطة الاعتماد على الإنتاج المحلي للمستلزمات الطبية والدوائية، حيث هناك مصنع إنتاج أدوية الأورام، الذي تنتظر القطاعات الطبية إنشاؤه بعد ارتفاع نسبة الأورام في مصر، واستيراد أدوية بمليارات الجنيهات لتغطية احتياجات المرضى.

ومن المقرر أن يتم إنشاء المصنع بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث توقف إنشاء المصنع في انتظار تقييم سعر الأرض المقرر إقاممته عليها، والتي تمتلكها شركة "فاكسيرا"، حيث قدمت وزارة الاستثمار التقييم الخاص بحصة الشركة في المصنع لم يرضى وزير الصحة الذي طالب بإعادة التقييم مرة أخرى، حتى تكون لها حصة أفضل تتناسب كونها شركة حكومية.

وأكد راضي أنه فور تحديد حصة قطاعي الحكومي والخاص، سيتم البدء في إنشاء المصنع مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إدخال كافة المرافق الخاصة بالأراضي.

 

مصنع "لاكتو مصر" ينتظر تحديد مصيره

على جانب آخر ينتظر مصنع "لاكتو مصر" الذي ينتج ألبان الأطفال قرار اللجنة الفنية التي شكلها وزير الصحة لتقييم خطوط الإنتاج الخاصة بالمصنع والتي أشارت عدة جهات إلى أنها غير مطابقة للمواصفات.

كان وزير الصحة قد أشار في تصريحات له، إلى أنه تفاجأ بوجود مصنع ينتج ألبان الأطفال في مصر، ومن المقرر أن يتم البت في أمر المصنع خلال نهاية الأسبوع المقبل، وفي حال جاء التقرير في صالح المصنع سيقوم بضخ الألبان لمركز رعاية الأمومة والطفولة التابع للوزارة، ويساهم في عدم تكرار أزمة نقص ألبان الأطفال بالأسواق كما حدث منذ فترة.

والمصنع بدأ إنتاجه في مصر عام 2003، فيما توقف التعامل معه منذ 2005، وقد أشار وزير الصحة إلى أن هذا المصنع قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات لبن الأطفال، مشيرًا إلى أنه ينتج سنويًا 35 مليون عبوة ويقوم بالتصدير للخارج، فيما تصل احتياجات مصر من لبن الأطفال سنويا 18 مليون عبوة، مما يجعلنا لا نحتاج للاستيراد.   

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa