الخميس 23 مايو 2024

«كنائس الشرق الأوسط» يثمن بناء كاتدرائية العاصمة الإدارية بمصر

أخبار27-1-2018 | 11:07

دعا مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى تفعيل وتثبيت الحضور المسيحي في الشرق الأوسط، والمحافظة على الهوية التاريخية لمدينة القدس، كمدينة مفتوحة لجميع المؤمنين من الديانات التوحيدية الثلاث، ورفض تهويدها.

وطالب المجلس بالوقف الفوري للعنف في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في سوريا والعراق، وأدان ما تتعرض له الكنائس وسائر دور العبادة في مصر من أعمال إرهابية، وندد بوضع اليد على أوقاف الكنائس في ماردين وطور عبدين بتركيا وفي القدس، وبالمقابل ثمن ما تقوم به الدولة في مصر، التي بنت مؤخّرًا كاتدرائية جديدة في العاصمة الإدارية.

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماعات اللجنة التنفيذية للمجلس والتي انعقدت في بعبدا بلبنان.

كانت اللجنة التنفيذية للمجلس قد عقدت اجتماعها في ضيافة الجامعة الأنطونية في بعبدا، لبنان، برئاسة رؤساء المجلس ممثّلو العائلات الكنسية الأربع التي يتألّف منها المجلس.

وشارك من الكنيسة القبطية الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ، والأنبا بنيامين مطران المنوفية، وجرجس صالح الأمين العام الفخري للمجلس.

وشارك عن العائلة الأرثوذكسية الشرقية البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع. وعن العائلة الكاثوليكية البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان، وعن العائلة الإنجيلية القس الدكتور حبيب بدر رئيس الاتحاد الإنجيلي الوطني في لبنان، إلى جانب أعضاء اللجنة التنفيذية.

و شارك الأمين العام لمجلس الكنائس الأب ميشال جلخ، والأمناء العاملون المشاركون، والعاملون في المجلس.

بعد الصلاة الافتتاحية بمناسبة اليوم الأخير من أسبوع الصلاة لأجل وحدة الكنائس، درس المجتمعون الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وناقشوا التقرير المقدَّم من الأمين العام والمتضمّن بيان تفصيلي بالأعمال التي قامت بها الأمانة العامة خلال العام المنقضي، وكذلك مشروع اقتراحات للخطة الاستراتيجية لعمل المجلس خلال الفترة المستقبلية، والتقرير المالي للمجلس، إضافةً إلى عرض لأوضاع اللاجئين والمهجَّرين بسبب الظروف الصعبة المستمرّة في الشرق الأوسط من خلال تقرير عن برامج المجلس في لبنان وسوريا، كذلك تمّ عرض تقرير مختصر عن النشاط الإعلامي ووسائل التواصل الاجتماعي في المجلس.

وشكر المجتمعون الأمينَ العام للمجلس الأب ميشال جلخ، وأثنوا على أعمال الأمانة العامة خلال الفترة السابقة، وتمّت الموافقة بإجماع الأعضاء على أن يكون الأب جلخ أمينًا عامًا فخريًا للمجلس.