السبت 29 يونيو 2024

«شبانة»: مكافحة الفساد والصراعات الأهلية ملفات أساسية في القمة الأفريقية

أخبار27-1-2018 | 12:18

قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الإفريقية، إن قمة الاتحاد الأفريقي هي قمة تعقد مرتين سنويا على مستوى رؤساء الدول والحكومات مرة في أديس أبابا وأخرى في عاصمة من العواصم الأفريقية، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيترأس خلال مشاركته في أعمال القمة الثلاثين جلسة مجلس السلم والأمن الأفريقي نظرا لأن مصر تترأس المجلس في يناير الحالي.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القمة تناقش موضوعات متعددة لكنها ترفع شعار مكافحة الفساد وهو سبب لما تعاني منه القارة السمراء من مشاكل اقتصادية رغم ثرواتها الطبيعية ما يؤدي إلى تراجع معدلات التنمية فيها، مضيفا أن مصر ستكون في قلب النقاشات الخاصة بمكافحة الإرهاب والصراعات الأهلية في ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

 

وأكد شبانة أن القمة ستناقش أيضا استكمال الهيكل المؤسسي للاتحاد الأفريقي وتدعيم ميزانية الاتحاد ومشاركته مع المنظمات المناظرة، مضيفا أن الرئيس سيعقد لقاءات ثنائية مع قادة الدول وكذلك قمة ثلاثية مع قادة إثيوبيا والسودان لبحث القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على المشاركة في أعمال القمم الأفريقية وشارك فيها جميعها باستثناء قمتين لم يحضرهما بنفسه لكنه أوفد مندوبا عن مصر للمشاركة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد توجه صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي والتي ستعقد على مدار يومين، بدءا من غدا الأحد 28 يناير، ومن المقرر أن يرأس السيسي اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي يناقش موضوع المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في إفريقيا.

    الاكثر قراءة