الأحد 19 مايو 2024

السيسي في القمة الأفريقية.. سياسيون: لقاءات للرئيس لدعم العلاقات المشتركة مع دول القارة.. وبحث ملف سد النهضة

تحقيقات27-1-2018 | 12:47

دبلوماسي سابق: السيسي يبحث ملف سد النهضة خلال قمة الاتحاد الأفريقي

فهمي: لقاء السيسي وديسالين والبشير هام لتقريب وجهات النظر

شبانة: مكافحة الفساد والصراعات الأهلية ملفات أساسية في القمة الأفريقية

 

أكد سياسيون، على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة الاتحاد الأفريقي - التي ستعقد في أديس أبابا غدا الأحد - وستشهد عدة لقاءات مع قادة دول أفريقية مما يدعم العلاقات الثنائية، موضحين أن الرئيس سيعقد قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، والرئيس السوداني عمر البشير، في أديس أبابا؛ لبحث تطورات ملف سد النهضة وترتيب الخطوات التالية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في أعمال القمة العادية الـ30 للاتحاد الأفريقي التي ستعقد على مدار يومين، بدءا من غد الأحد 28 يناير، ومن المقرر أن يرأس السيسي اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي الذي يناقش موضوع المقاربة الشاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا.

 

بحث ملف سد النهضة:

السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية، قال: إن قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الـ30 في أديس أبابا، ترفع شعار "الانتصار في مكافحة الفساد"، وهو أمر يهم القارة السمراء بشكل كبير، مضيفا أن الموارد المادية في أفريقيا أقل من نظيرتها في القارات الأخرى لذلك يتضح تأثير الفساد بشكل أقوى.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الفساد يؤثر على مستوى التنمية لذلك تسعى الدول الأفريقية للحد منه ومكافحته لتحقيق تطلعات شعوبها، كما أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القمة هامة لأنها ستشهد لقاءات مع قادة وزعماء عدد من الدول الأفريقية؛ الأمر الذي يدعم العلاقات الثنائية مع هذه الدول.

وتابع: إن الرئيس السيسي سيعقد قمة ثلاثية مع رئيس الوزراء الإثيوبي ورئيس السودان، لبحث تطورات ملف سد النهضة وتطوير العلاقات المشتركة.

 

تقريب وجهات النظر:

وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية: إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أديس أبابا للمشاركة في أعمال قمة الاتحاد الأفريقي مهمة، لأنها ستشهد قمة ثلاثية بين السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا ورئيس السودان، مضيفا أن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، اقترح أثناء زيارته للقاهرة قبل عشرة أيام تقريبا، عقد قمة ثلاثية، والقاهرة تجاوبت.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القمة مهمة في التوقيت الحالي لأن الرئيس سيوجه رسائل إلى قادة الدولتين للاتفاق على مسارات الحركة المستقبلية، وأفكار مصر بشأن سد النهضة، منها مشاركة البنك الدولي في المفاوضات، وكذلك الترتيب للخطوات التالية وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وأكد فهمي أن مصر لم تتغيب قط عن أي لقاء من لقاءات الاتحاد الأفريقي ومشاركة الرئيس في أعمال القمة الأفريقية وترأسه لجلسة مجلس السلم والأمن الأفريقي أمر مهم لتدعيم شراكة مصر مع الاتحاد الأفريقي، مضيفا أن القمة الثلاثية التي ستعقد على هامش هذه الزيارة لها أهمية كبرى للاتفاق على جدول أعمال الفترة المقبلة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن اللقاء سيشهد الاتفاق على الخطوات التالية وسنوات ملء السد وشراكة طرف محايد إما البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي، وكذلك استئناف أعمال اللجنة الفنية الثلاثية، مضيفا أن هذا اللقاء هو استمرار للمسار التفاوضي السياسي والاتصالات مع الجانب الإثيوبي، وأن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية.

ملفات أساسية في القمة الأفريقية:

فيما قال الدكتور أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيترأس خلال مشاركته في أعمال القمة الثلاثين جلسة مجلس السلم والأمن الأفريقي نظرا لأن مصر تترأس المجلس في يناير الحالي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القمة تناقش موضوعات متعددة لكنها ترفع شعار مكافحة الفساد وهو سبب لما تعاني منه القارة السمراء من مشاكل اقتصادية رغم ثرواتها الطبيعية، ما يؤدي إلى تراجع معدلات التنمية فيها، مضيفا أن مصر ستكون في قلب النقاشات الخاصة بمكافحة الإرهاب والصراعات الأهلية في ليبيا وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى.

وأكد شبانة أن القمة ستناقش أيضا استكمال الهيكل المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وتدعيم ميزانية الاتحاد ومشاركته مع المنظمات المناظرة، مضيفا أن الرئيس سيعقد لقاءات ثنائية مع قادة الدول، وكذلك قمة ثلاثية مع قادة إثيوبيا والسودان لبحث القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية.