الخميس 16 مايو 2024

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم العديد من الكتب بلغات متعددة

أخبار27-1-2018 | 17:26

يقدم الأزهر الشريف في جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انطلقت فعالياته اليوم السبت وتستمر حتى العاشر من فبراير المقبل، العديد من الكتب والمؤلفات بعدة لغات، منها كتاب "مائة سؤال عن الإسلام" لفضيلة الشيخ محمد الغزالي، الذي ترجمه مركز الأزهر للترجمة إلى 13 لغة عالمية.

 

وذكر بيان أصدره الأزهر الشريف أن الكتاب يركز على المزاوجة بين التراث القديم والعقل الحديث، ويشمل إجابات لمائة سؤال عن الإسلام، خاص المسائلِ الجَدليَّةِ الَّتي يحتاجُ الناسُ إلى تحريرِ مَحلّ النّزاعِ فيها، وموقف أهل الكتاب وحقيقة الحرب والسلم في الإسلام، وكيف أعلن الإسلام حقوق الإنسان وتجديد الفكر الديني في الإسلام.

 

ويشارك الأزهر الشريف للعام الثاني على التوالي بجناحٍ خاص به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السَّلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 

كما يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب، العديد من الإصدارات والدراسات حول التَّجديد في الفكر والعلوم الإسلاميَّة، وثقافة السَّلام والتَّسامح والتعايش المشترك، ومن أبرز هذه الإصدارات، التي يتم بيعها للجمهور بأسعار رمزية مقالاتٌ في التجديد، باعتناء وتصدير فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، و(التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ) و(نظراتٌ في فكر الإمام الأشعري) لشيخ الأزهر.

 

 كما يقدم الجناح كتب (الحب في القرآن الكريم) تأليف الأمير غازي بن محمد بن طلال الهاشمي عضو مجلس حكماء المسلمين، و(الفكر الديني وقضايا العصر) الدكتور محمود حمدي زقزوق رئيس مركز الحوار بالأزهر عضو مجلس حكماء المسلمين و(قول في التجديد) للأستاذ الدكتور حسن الشافعي عضو مجلس حكماء المسلمين، و(من مداخل التجديد) للدكتور محمد محمد أبوموسى عضو هيئة كبار العلماء.

 

كما تشكل قضايا التجديد والتعايش محور الإصدارات الجديدة التي يقدمها الأزهر الشريف، من خلال جناحه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن بين هذه العناوين يبرز كتاب (نظرات في التجديد) لفضيلة الأستاذ الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، الذي يقدم نظرة تجديدية في إطار ما تحتمله المسائل المطروحة وفق الضوابط الشرعية المتفق عليها بين الفقهاء، دون إفراط أو تفريط، مع تناول المسائل المعاصرة بما يناسبها من تجديد.