الأحد 28 يوليو 2024

وزير النقل: انتهاء تطوير وتحديث السكة الحديد بمنتصف 2019

أخبار28-1-2018 | 14:57

أكد المهندس هشام عرفات، وزير النقل، أنه جار تنفيذ مشروعات لتحديث منظومة السكك الحديدية بإجمالي 54 مليار جنيه، بالإضافة إلى مشروعات نقل البضائع عبر السكك الحديدية، حيث تم الاتفاق مع الهيئة العربية للتصنيع على تصنيع 300 عربة بضاعة جديدة إلى جانب المشروعات الأخرى التي تنفذها الوزارة والتي تضم تحديث النقل البري والموانئ البرية والمناطق اللوجيستية التي تخدم حركة التجارة الداخلية والنقل التي يجب أن تتكامل فيها مختلف أنماط النقل.


وأوضح عرفات -في تصريحات صحفية عقب لقائه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الهيئة العامة للاستثمار- أن وزارة النقل تعمل على استحداث نظام الإشارات الإلكترونية لمنظومة السكك الحديدية بالكامل بإجمالي تكلفة 16 مليار جنيه، مشيرا إلي أن هذه المنظومة تتضمن إحلال نظام الإشارات الذي كان معمولا فيما مضي. 


وأكد أنه يستهدف بهذا المشروع الضخم زيادة معدلات الأمان والتشغيل وسرعة الوصول للمواطن، مضيفا أن تم مناقشة متابعة تنفيذ عقود توريد الجرارات الجديدة إلي السكك الحديدية والتي تشمل دخول 181 جرارا جديدا بتكلفة 16 مليار جنيه إلى جانب 1300 عربة سكك جديدية وهو ما يؤدي إلي تحسين المنظومة. 


وأوضح أنه من المقرر تحريك أسعار تذاكر السفر قبل نهاية العام المالي الجاري وذلك لتحسين مستوى الخدمة وتحقيق التشغيل الاقتصادي، مشيرا إلى أن المواطن سيشعر بتحسن كامل في منظومة السكك الحديدية منتصف 2019. 


وأوضح أنه ناقش مع رئيس مجلس الوزراء المشروع القومي للطرق والاحتياجات المستقبلية ومعدلات تنفيذ الدائري الإقليمي الذي سينتهي العمل به قبل نهاية العام المالي الجاري ، الى جانب استعراض الموقف التنفيذي فيما يخص مشروعات الكباري الجاري تنفيذها على النيل خاصة بمناطق الوجه القبلي واستعراض مشروعات صيانة الطرق بمختلف محافظات الجمهورية.