الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الصحة يعرض على رئيس الوزراء التطورات المتعلقة بتفعيل قانون التأمين الصحي

أخبار28-1-2018 | 15:53

 عرض وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، على رئيس الوزراء ، المهندس شريف إسماعيل ، التطورات المتعلقة بتفعيل قانون التأمين الصحي . 

وأكد وزير الصحة في تصريحات صحفية اليوم الأحد، عقب لقائه برئيس الوزراء في مقر الهيئة العامة للاستثمار ، أنه استكمل عرض خطط وزارة الصحة لبدء تطبيق القانون على أرض الواقع ، وتشكيل الهيئات الثلاث ، وهي: هيئة الرعاية الصحية ، وهيئة التمويل ، وهيئة الرقابة والجودة . 

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة استكمال قاعدة البيانات ، و"ميكنة " المنظومة الصحية ، من خلال فريق عمل ، تمهيدا لبدء عمل هذه المنظومة انطلاقا من محافظة بورسعيد ، موضحا أن هذا اللقاء "الثاني" مع رئيس الوزراء تركز على الإعداد لتطبيق قانون التأمين الصحي الحديد .

وأشار إلى أن الاحتماع تطرق إلى مناقشة تشكيل الهيئات الخاصة بعمليات التطبيق مثل: هيئة الجودة والاعتماد ، وهيئة التمويل ، وأخيرا الرعاية الصحية ، وذلك في إطار الإعداد للبدء بتنفيذ هذه المنظومة انطلاقا من محافظة بورسعيد .

وأضاف أنه سيكون هناك اجتماع آخر فيما يتعلق بـ "ميكنة " التأمين الصحي الأسبوع المقبل ، حيث يعتمد هذا النظام على قاعدة بيانات المواطنين المقيمين بالمحافظة ، لافتا إلى أن هذه البيانات متاحة في العديد من المواقع ، وأنه سيتم بحث اعتماد الآلية المناسبة لتوفير "الكارت الذكي " للمواطن الذي سيحصل على الخدمة في إطار "الميكنة الكاملة " لهذه المنظومة ، وكيفية تنفيذها ، والأدوات اللازمة للبدء فيها ، إلى جانب نظام التشغيل وصيانة "الميكنة ".  

وأوضح وزير الصحة ، أنه عرض أيضا على رئيس الوزراء ما تم إنجازه في مجال المسح الطبي الشامل لمرضى "فيروس سي " حيث سبق أن قامت الوزارة بعملية "مسح " لنحو خمسة ملايين مواطن ، وذلك في إطار خطتها الهادفة للقضاء على هذا المرض تماما ، منوها بأن المستهدف إجراء التحاليل لتشخيص الفئات الحاملة للمرض ، وعلاجها ، وإجراء التحاليل بعد الشفاء . 

وقال إن المستهدف ، إجراء التحاليل للفئات العمرية من ١٩ الى ٥٩ عاما ، والتي تمثل خمسين مليون مواطن ، بحيث يتم فحص ١٥ مليون مواطن سنويا ، إلى أن يتم القضاء على هذا المرض تماما في مصر .