الجمعة 7 يونيو 2024

«زراعة النواب»: اتفاقية استخدام الطاقة الشمسية مع «فاو» نقلة حيوية للزراعة

28-1-2018 | 19:58

قال النائب «رائف تمراز» عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن الأراضي الصحراوية في مصر تبلغ مساحتها 80% تقريباً من مساحة الأراضي المصرية، موضحًا أن ري المساحات الشاسعة عند استصلاحها قد يشكل عائقاً لدى المستثمرين في المجال الزراعي لهذه الأراضي.

وتابع «تمراز» في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن استخدام الطاقة الشمسية في عملية الري يعتبر حلاً لهذه الأزمة، من خلال رفع المياه من الآبار وزراعة مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية حيث أن مصدر الكهرباء تم توفيره من خلال هذه الطاقة الغير مستغلة، وأن يكون هناك حياة للفلاحين والمستثمرين في الصحراء.

وأكد أن استخدام الطاقة الشمسية بديلاً عن الكهرباء سيعد نقلة كبيرة في مصير الزراعة المصرية وسيعود بالنفع على الفلاحين والمستثمرين واستغلال الأراضي الصحراوية، موضحًا أن موافقة الرئيس «السيسي» علي الاتفاقية الموقعة مع منظمة الأغذية والزراعة «فاو»  وإقرارها من البرلمان  ستساهم بشكل كبير في نجاح المشروع وتحسين المجال الزراعي.

وأشار أن المنظمة تمتلك بعداً استراتيجياً وطريقة جيدة في استغلال الطاقة الشمسية، وزراعة محاصيل نظيفة وحيوية وصحية غير معتمدة على التسميد الكيماوي، خاصة في ظل توجه البرلمان لإقرار قانون خاص للسماد العضوي الكيماوي، مما يعد أمراً مهماً  العملية الزراعية وإنتاج محاصيل جيدة تسوق في الداخل والخارج.