السبت 1 يونيو 2024

حظر الإعلان عن 10 أدوية لعلاج الزكام لمضاعفاتها الخطيرة بفرنسا

الهلال لايت28-1-2018 | 20:05

فرضت الوكالة الفرنسية للأمن الدوائي حظرا على الإعلان عن عشرة أدوية لمعالجة الزكام، بسبب مضاعفاتها الخطيرة رغم أنها نادرا ما تحدث.

وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أن الوكالة الوطنية للأمن الدوائي فرضت يوم 18 ديسمبر عام 2017 حظرا على قيام معامل الدواء بالإعلان عن هذه الأدوية سواء في الصيدليات أو وسائل الإعلام أو على شبكة الإنترنت.

ويأتي هذا القرار بعد رصد مضاعفات نادرة ولكنها شديدة الخطورة حيث تم رصد 296 حالة لهذه المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، بالإضافة إلى اضطرابات عصبية في الفترة بين عامي 2001 و 2007
ويرجع السبب في هذه المضاعفات إلى وجود مادة "بسودوإيفدرين" pseudoéphédrine في هذه الأدوية وهى مادة تؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية، ما يتيح تخفيف أعراض نزلات البرد والزكام.

ولكن انقباض الأوعية الدموية يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذه الظاهرة يمكن أن تكون لها نتائج خطيرة على الأشخاص الذين يعانون من متاعب في القلب أو من ارتفاع ضغط الدم.


وأفادت دراسة قامت وكالة الأمن الدوائي بإجرائها بأن هذه المضاعفات لا تصيب إلا الأشخاص المصابين بأمراض فى الاوعية الدموية أو الذين يسيئون استخدام هذه الأدوية التي تباع دون قيود.


كما أفادت هذه الدراسة أن معظم الأشخاص الذين يصابون بهذه المضاعفات لا يعرفون شيئا عنها أو عن المدة القصوى لتعاطى هذه الأدوية التى يمكن أن تؤدى إليها وهى 5 أيام.