الإثنين 3 يونيو 2024

سعاد شلبي: نتائج «القمة الثلاثية» مطمئنة وخطوة هامة للتعاون

أخبار29-1-2018 | 13:50

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم وهايلي مريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا والرئيس السوداني عمر البشير كانت إيجابية ومن أهم الخطوات في سبيل التعاون بين الدول الثلاث.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن تصريحات الرئيس عقب انتهاء القمة كانت مطمئنة بشأن كل المخاوف والقضايا التي شغلت بال المصريين فيما يخص سد النهضة والعلاقات مع السودان وإثيوبيا، موضحة أن الاتفاق على مستوى القادة يؤكد أن كل ما أثير خلال الفترة الماضية هو أزمات مفتعلة من بذور شر تحاول إثارة التوتر بين الدول الثلاث.

وأوضحت شلبي أن الرئيس بعث برسائل حاسمة أن المشروع لن يضر أي من الدول الثلاث وأنه ما من دولة ستعمل ضد مصلحة الأخريات، مضيفة أن هناك اقتراحات لخلق ممر للتنمية يجعل كل دول حوض النيل تستفيد من مشروع سد النهضة ويخدم التعاون بين الدول الثلاث.

وأكدت أن اللقاء والاتفاق بشأن عمل اللجان الفنية خطوة في غاية الأهمية لحل كل القضايا العالقة بشأن سد النهضة، مضيفة أن مصر تنتهج سياسة التفاوض وطول النفس واستمرار الاتصالات الدبلوماسية في سياساتها الخارجية طوال الوقت.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في تصريحات له اليوم عقب انتهاء القمة الثلاثية التي عقدها اليوم مع قادة إثيوبيا والسودان أن هناك لجان فنية تضم مسئولين من وزارتي الخارجية والري تعمل على أعلى مستوى بشأن ملف سد النهضة، مضيفا أنه لا يوجد أزمة بين الدول الثلاث وأنه لا يمكن الضرر لشعوب أية دولة.