السبت 28 سبتمبر 2024

رسائل اطمئنان بعد «القمة الثلاثية».. «دبلوماسيون»: النتائج إيجابية وبداية لخطوات قادمة للتعاون بشأن سد النهضة.. ومصر تهتم بتدعيم علاقاتها مع دول الجوار

تحقيقات29-1-2018 | 15:01

سعاد شلبي: نتائج «القمة الثلاثية» مطمئنة وخطوة مهمة في التعاون

دبلوماسي: لقاء السيسي مع قادة إثيوبيا والسودان إيجابي وبداية لخطوات قادمة

«المنيسي»: تصريحات الرئيس بعد القمة  رسائل للاطمئنان

أكد دبلوماسيون أن القمة الثلاثية التي عقدت اليوم الاثنين، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي و«هايلي مريام ديسالين» رئيس وزراء إثيوبيا، والرئيس السوداني «عمر البشير» حملت نتائج إيجابية، موضحين أن تصريحات الرئيس اليوم تبعث برسائل للاطمئنان وأن اللقاء بمثابة بداية لخطوات قادمة للتعاون بين الدول الثلاث.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في تصريحات له اليوم عقب انتهاء القمة الثلاثية التي عقدها اليوم مع قادة إثيوبيا والسودان، أن هناك لجان فنية تضم مسئولين من وزارتي الخارجية والري تعمل على أعلى مستوى بشأن ملف سد النهضة، مضيفاً أنه لا يوجد أزمة بين الدول الثلاث وأنه لا يمكن الضرر لشعوب أية دولة.

نتائج مطمئنة

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم و«هايلي مريام ديسالين» رئيس وزراء إثيوبيا، والرئيس السوداني «عمر البشير» كانت إيجابية ومن أهم الخطوات في سبيل التعاون بين الدول الثلاث.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن تصريحات الرئيس عقب انتهاء القمة كانت مطمئنة بشأن كل المخاوف والقضايا التي شغلت المصريين فيما يخص سد النهضة والعلاقات مع السودان وإثيوبيا، موضحة أن الاتفاق على مستوى القادة يؤكد أن كل ما أثير خلال الفترة الماضية هو أزمات مفتعلة من بذور شر تحاول إثارة التوتر بين الدول الثلاث.

وأوضحت «شلبي» أن الرئيس بعث برسائل حاسمة تفيد بأن المشروع لن يضر أي من الدول الثلاث وأنه ما من دولة ستعمل ضد مصلحة الأخريات، مضيفة أن هناك اقتراحات لخلق ممر للتنمية يجعل كل دول حوض النيل تستفيد من مشروع سد النهضة ويخدم التعاون بين الدول الثلاث.

وأكدت أن اللقاء والاتفاق بشأن عمل اللجان الفنية خطوة في غاية الأهمية لحل كل القضايا العالقة بشأن سد النهضة، مضيفة أن مصر تنتهج سياسة التفاوض وطول النفس واستمرار الاتصالات الدبلوماسية في سياساتها الخارجية طوال الوقت.

بداية لخطوات قادمة

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة هي تأكيد لاستمرار الحوار بين الدول الثلاث،  وأن تصريحات الرئيس تؤكد أنه ما من أزمة بين الثلاث دول.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن عقد هذه القمة هي بداية لخطوات قادمة في العلاقات بين الدول الثلاث والتعاون والاتفاق بشأن سد النهضة، موضحا أن تصريحات الرئيس تحمل مؤشرات إيجابية للتعاون بين الدول وعمل اللجان الفنية وفق اتفاقيات بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وأوضح بيومي، أن مصر تهتم بتدعيم علاقاتها مع الدول الأفريقية وخاصة دول الجوار، وأن هذا الحوار سيستمر لما في صالح هذه الدول، مشيراً إلى أن لقاء اليوم مؤشر إيجابي للتفاؤل بالوصول لحل يرضي جميع الأطراف ونأمل في المزيد من اللقاءات.

رسائل للاطمئنان

قال السفير محمد المنيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لديه إصرار على انتهاج سياسية التفاوض والحوار في علاقات مصر الخارجية، كوسيلة لحل كل القضايا والمشكلات، ونتائج لقائه برئيس الوزراء الإثيوبي، والرئيس السوداني، حملت مؤشرات إيجابية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الرئيس أكد أنه لا ضرر سيلحق بأي دولة، ولا يوجد أزمات بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة وهي رسائل اطمئنان، كما أكد السيسي في تصريحات سابقة أن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية وأن ملف المياه أمن قومي، مشيراً إلى أنه يجب السير بخطوات متوازية بجانب التفاوض بشأن سد النهضة، والقيام ببعض الخطوات مثل إعادة النظر في طرق الري واستخدام التنقيط والرشاشات، بدلا من الغمر، وخاصة في الزراعات الشرهة للمياه مثل الأرز وقصب السكر وبحث كيفية الاستفادة من الهالك في الصرف الصحي والزراعي للحفاظ على المياه.