الثلاثاء 14 مايو 2024

«قابيل» أمام «النواب»: قطعنا شوطا كبيرا لحل مشكلات المصانع المتعثرة

30-1-2018 | 16:32

قال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا فى حل العديد من مشكلات المصانع المتعثرة من خلال مركز تحديث الصناعة والبالغة 871 مصنعا وشركة ، موضحا أن المركز قام بزيارات ميدانية وأعد دراسات فنية ومالية لهذه المصانع أظهرت إمكانية التعامل مع 135 شركة ، وتم حل مشكلات 66 مصنعاً وإعادة تشغيها بعد دراسة حالتهم.
وأضاف قابيل أنه يتبقى 69 مصنعاً يتم حل مشكلاتها من خلال صندوق "رأس مال المخاطر" الذى يساهم فيه صندوق "تحيا مصر" وشركة "أيادى" وبنك الإستثمار القومى ومركز تحديث الصناعة البالغ رأسمالها 150 مليون جنيه.
وأشار وزير التجارة والصناعة ، في رده على طلبات الإحاطة والمناقشة العامة والأسئلة خلال الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء ، إلى أن المصانع المتعثرة لها أسباب كثيرة وهي ظاهرة عالمية ولا تقتصر على مصر فقط ، وأن الوضع الأمني كان سببا ، إضافة إلى أسباب أخري منها سوء حالة المنتج أو الاختيار غير الصحيح للمكان. 
وقال قابيل إن الوزارة تبذل جهودا للارتقاء بصناعة الغزل والنسيج ووضعت سياسات تجارية محفزة للصناعة الوطنية من خلال وضع نظام لتسجيل المصانع والعلامات التجارية كشرط لاستيراد بعض المنتجات ومنها الصناعات النسيجية ، وهو ما ساهم وبدرجة كبيرة في تحقيق انخفاض ملحوظ في عجز الميزان التجاري لهذا القطاع ، حيث إنخفض من 1.2 مليار دولار عام 2015 الي 768 مليون دولار في عام 2016 ، ثم الي 200 مليون دولار حتي نوفمبر 2017 .
وأضاف أن الوزارة اتجهت لإنشاء المدن النسيجية المتخصصة ، حيث تم طرح مدينة نسيجية متخصصة في كل من مدينة بدر باجمالي مساحات بلغت 2 مليون متر مربع ، وجاري التفاوض مع إحدي كبريات الشركات الصينية في مجال الصناعات النسيجية لاقامة مجمع للصناعات النسيجية بمدينة السادات بمساحة تجاوز 3 ملايين متر مربع ، ويصل اجمالي استثماراتها إلى نحو 2 مليار دولار، ومن المخطط أن توفر 160 ألف فرصة عمل .
وتابع أنه تم طرح أراضي صناعية مجهزة لاقامة مشروعات في مجال الصناعات النسيجية خلال عام 2016/2017 ، كما سعت الوزارة الي جذب استثمارات جديدة في هذا القطاع ، حيث بلغ عدد المصانع التي تم منحها تراخيص صناعية خلال عامي 2016/2017 حوالي 255 منشأة بإجمالي تكاليف استثمارية نحو 2.3 مليار جنيه وبعدد عمالة تجاوز 51 ألف عامل.
وفيما يتعلق بصناعة الأثاث في دمياط ، لفت قابيل إلى أن صناعة الأثاث تعاني من مشكلات عدة ، وهو الأمر الذى جعل الوزارة تضع خطة عمل للتغلب على هذه المشكلات ، حيث تم إنشاء مدينة الأثاث بدمياط التي تضم 1552 ورشة صغيرة ومتوسطة ، تم تزويدها بأحدث مركز تكنولوجى لصناعة الأثاث والذى يقدم خدمات التدريب ، حيث تم تدريب 96 شخصا حتى الآن من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
وأشار إلى أن مركز تحديث الصناعة قدم 113 خدمة الى 39 مصنعاً و 116 ورشة بتكلفة إجمالية بلغت 1.8 مليون جنيه ، كما تم إنشاء 26 مصنعاً للأخشاب المصنعة فى مختلف محافظات الجمهورية تستخدم فى صناعة الأثاث الحديثة والمتطورة ، بالإضافة إلى من 5 إلى 7 مصانع تحت الإنشاء فى دمياط ، هذا فضلاً عن قيام الوزارة بتنظيم معرضين لأثاث دمياط فى الصعيد وذلك فى محافظتى سوهاج والمنيا.
    Dr.Radwa
    Egypt Air