الأحد 16 يونيو 2024

قانون «الانتخابات النيابية» يثير الجدل قبل عرضه على البرلمان.. و«النواب»: لن نسمح بعودة الإخوان للحياة السياسية.. و«الفردي» أفضل من «القوائم»

تحقيقات30-1-2018 | 19:53

«تشريعية النواب»: قانون الانتخابات النيابية لن يسمح بعودة الإخوان لمراكز السلطة

برلماني: الاعتماد على الفردية بدلًا من القوائم في الانتخابات النيابية أفضل حل لضمان عدم تصدر الإخوان المشهد السياسي

اتفق عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة إصدار قانون الانتخابات النيابية دون أن يسمح بتصدر أو عودة جماعة الإخوان الإرهابية للحياة السياسية والوصول إلى مراكز السلطة مرة أخرى، مؤكدين أن زيادة نسبة القوائم لأكثر من 50% سيطرح احتمالية عودتهم، فضلًا عن الإشكالية في توسيع الدوائر الفردية، حيث أن الاعتماد على الفردية خلال الانتخابات قد يكون حلًا ناجزًا لتجنب تواجد هذه الجماعة مرة أخرى في الحياة السياسية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمواطنين للتعرف عن المرشحين من النواب وما أنجزوه خلال فترة تواجدهم بمجلس النواب، وأهدافهم وبرامجهم مستقبلًا، وبالتالي سيُترك الاختيار للشعب، وتحديد ما يريده، خاصة في ظل وضوح الاتجاهات السياسية لكل مرشح محتمل.

وفي السياق ذاته يستعد البلمان لمناقشة مشروع قانون الانتخابات النيابية قريبًا، والذى من المتوقع أن يكون محل جدل واسع بين الهيئات البرلمانية المختلفة، لحين الاستقرار على الشكل النهائي للنظام الانتخابي.

رفض عودة الإخوان

قال النائب نبيل الجمل، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن قانون الانتخابات النيابة لم يصل للبرلمان حتى الآن، مشيرًا إلى أن فكرة زيادة نسبة القوائم في القانون لأكثر من 50% ستسمح بعودة الإخوان لمراكز السلطة أمر غير مؤكد.

وتابع في تصريح لـ«الهلال اليوم أن مشروع القانون عند مناقشته سيضع ضوابط وقواعد تنظيمية، كما سيتم تنظيم القوائم على أساس اختيار المواطنين للمرشحين عليها.

وأكد، أن الشعب المصري يعرف المرشحين جيدًا، وعما إذا كانوا ينتمون إلى جماعة الإخوان الإرهابية من عدمه، وبالتالي إذا زادت نسبة القوائم بالقانون سيكون الشعب هو الفيصل في مسألة اختيار المرشحين، بناء على الاتجاهات السياسية المختلفة لكل مرشح.

وفي سياق متصل قال النائب ثروت بخيت، إن زيادة نسبة القوائم بقانون الانتخابات النيابية لأكثر من 50% سيسهل عودة الجماعة الإرهابية إلى مراكز السلطة، مما يستدعى أن تكون النسبة بالنصف 50% فردى، و50% قائمة، بالإضافة إلى أن القانون سيحدد نسب القوائم والفردي، متوقعًا أنها ستكون محل جدال كبير.

الانتخابات الفردية الحل الأسلم

قال النائب محمد العتماني، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن جماعة الإخوان الإرهابية لديها خلايا نائمة في شتي الجمهورية والتي قد تكون أكثر حشد وقدرة في  الحصول على أعلى نسبة تصويت.

جاء ذلك في تصريحات له لـ«الهلال اليوم» حول فكرة ظهور أعضاء الجماعة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث رفض «العتماني» فكرة القوائم في قانون الانتخابات النيابية، لأنه رغم تواجد الحياة السياسية السليمة والأحزاب القائمة بالفعل ستحصل الأحزاب على المقاعد بالبرلمان، ولن يكون هناك مستقلين، وبالتالي فإن الانتخابات الفردية ستكون أفضل بكثير.

وتابع، أن الانتخابات الفردية تعتمد على أن كل نائب يحصل على مجهوده من الشارع أو الدائرة المُرشح عنها، ولكن من خلال القوائم قد ينجح الكثيرون دون أن يعرفهم المواطنين أو ما هي أهدافهم وبرنامجهم، مؤكدًا أن هذا الأمر سيمكن بالفعل جماعة الإخوان الإرهابية من التواجد والعودة لتصدر المشهد والتواجد في مراكز السلطة، مطالبًا بأن يتم تطبيق الانتخابات الفردية لأنها تعد الحل الأسلم لتفادي هذه الأزمة.

وأوضح، أنه هناك عدد كبير من النواب يتجهون ناحية إقرار القوائم، باعتبار أنه سيكون مخلدًا في أي قائمة سيتم تكوينها بدعم مصر وغيرها، لافتًا إلى أن لابد من أن يُقيم المواطن كل نائب وما استطاع أن يفعله خلال المرحلة التي كان متواجداً بها خلال مجلس النواب، كما أن موضوع القوائم سيسمح بالمحسوبية وأصحاب رؤوس الأموال، وسيتم دمج المال بالسلطة بالفعل، وبالتالي من الأفضل أن يتم الاعتماد على الانتخابات الفردية، وإلا سيعيد هذا القانون مصر للوراء.