السبت 1 يونيو 2024

خبير: إنتاج مصر من الغاز سيصل إلى 1.7 مليار قدم مكعب يوميًا

أخبار31-1-2018 | 14:37

قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تبكير إنتاج المرحلة الثالثة من حقل ظهر اليوم ليكون في عام 2018 بدلا من عام 2019 بمثابة مفاجأة من الرئيس وإتمامها في الموعد المحدد هو خطوة هامة ومميزة لقطاع الغاز في مصر.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"  أن الإنتاج المبكر للحقل بدأ بـ350 مليون قدم مكعب من الغاز في ديسمبر الماضي، على أن تكتمل المرحلة الأولى في منتصف العام بإجمالي إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، مضيفا أنه مع نهاية العام الحالي سيصل إجمالي الإنتاج إلى 1.7 مليار قدم مكعب من الغاز لتنتهي المرحلة الثالثة والمقرر في نهاية 2019 بإنتاج 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز.

وأضاف يوسف أن تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي يؤدي لسد كل احتياجات السوق المحلي وخاصة المصانع في مختلف القطاعات من الغاز، مضيفا أن هذا يحقق وفرا في ميزان المدفوعات ويقلل فاتورة الواردات المصرية.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، افتتاح مرحلة الإنتاج المبكر من مشروع حقل "ظهر" للغاز، أكبر الحقول المصرية من الغاز والواقع في البحر المتوسط، والذي تم ربط أول باكورة إنتاج منه كمرحلة أولى بالشبكة القومية في نهاية ديسمبر الماضي بإجمالي إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والتي من المقرر أن ترتفع إلى مليار قدم مكعب يوميا في منتصف العام الجاري مع انتهاء المرحلة الأولى.