الأربعاء 29 مايو 2024

الجارديان: الإنتربول يعمم قائمة بأسماء مشتبه في انتمائهم لداعش في إيطاليا

31-1-2018 | 16:07

حصلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، على قائمة أعدتها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، تتضمن 50 شخصا يشبته في انتمائهم لتنظيم داعش كانوا قد وصلوا إلى إيطاليا عن طريق البحر.

وأشارت الصحيفة البريطانية - في تقرير بثته على موقعها الالكتروني- إلى أن القائمة التي أعدها الإنتربول تم إرسالها إلى وزارة الداخلية الإيطالية، التي بدورها قامت بتوزيعها على وكالات مكافحة الإرهاب في أوروبا.

وأوضحت (الجارديان) أن جميع الأشخاص الذين ضمتهم القائمة يحملون الجنسية التونسية، حيث تم التعرف على بعضهم عندما وصلوا إلى إيطاليا، وشملت القائمة الاسم الأول للمشتبه بهم وألقابهم وتواريخ ميلادهم.

وأضافت الصحيفة أنه وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، يعتقد بأن نحو 5500 شخص ممن يحملون الجنسية التونسية قد سافروا إلى الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق للمحاربة إلى جانب التنظيم.

ووفقا للصحيفة يوجد أربعة أشخاص من المشتبه فيهم والمدرجين ضمن القائمة معروفين لدى وكالات الاستخبارات الأوروبية، حيث يشتبه قيام أحدهم بعبور الحدود بين فرنسا وإيطاليا.

وجاء في قائمة الإنتربول : "انه وفقا للمعلومات التي تم الحصول عليها في إطار التعاون الدولي، فإن المواطنين التونسيين المدرجين في القائمة لديهم صلة بتنظيم داعش وربما وصلوا إلى أوروبا عن طريق استخدام قوارب مجهولة".

وكانت (الجارديان) قد حصلت على قائمة خاصة بالإنتربول تضم 173 من المشتبه فيهم يعتقد الإنتربول أنهم تلقوا تدريبات لتنفيذ هجمات في أوروبا، كجزء من انتقام داعش لهزيمته في الشرق الأوسط. 

وقال أحد مسئولي مكافحة الإرهاب في أوروبا (للجارديان) إنه يعتقد بوصول الأشخاص المدرجين على قائمة الإنتربول إلى صقلية في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2017 بقواب صيد أو سفن صغيرة.