الإثنين 24 يونيو 2024

مؤسسة الكويت للتقدم العلمى تعلن شروط الترشح لـ"جائزة الكويت" لعام 2018

31-1-2018 | 17:00

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن شروط الترشح لـ(جائزة الكويت) لعام 2018، بمجالاتها الأربعة، والتي يبلغ قيمة كل منها 40 ألف دينار كويتى (نحو 132 ألف دولار أمريكي).

وأوضحت المؤسسة – في بيان صحفي صادر عنها اليوم الأربعاء – أن شروط الترشح للجائزة التي ينتهي التقديم لها آخر شهر يونيو المقبل، أن يكون المرشح عربي الجنسية، وأن يكون إنتاجه مبتكرا، وذو أهمية بالغة بالنسبة للمجال المتقدم فيه.

وأشارت إلى أن المجال الأول للجائزة هو العلوم الأساسية، وموضوعها العلوم البيولوجية، وتشمل علم البيولوجيا الجزيئية والخليوية، وعلم البيولوجيا التنموية، وعلم الوراثة، وعلم التخلق المتعاقب، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم المناعة، أما المجال الثاني فهو العلوم التطبيقية، وموضوعها تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة، وتشمل المصادر المتجددة والهيدروجين وخلايا الوقود، وتجهيزات تخزين الطاقة والكتلة الحيوية، وتخفيف أثر الكربون في الوقود الأحفوري.

وأضافت أن المجال الثالث هو العلوم الاقتصادية والاجتماعية، وموضوعها الاقتصاد، وتشمل اقتصاديات الطاقة، والاقتصاد الجزئي، والاقتصاد الكلي، والاقتصاد القياسي، واقتصاد التنمية، بينما المجال الرابع يتضمن الفنون والآداب، وموضوعها دراسات في اللغة العربية وآدابه، وتشمل النحو، وعلوم اللغة، والنقد ودراسات في الأدب القديم والحديث.

وأكدت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي قبول ترشيحات الجامعات والهيئات العلمية، مشيرة إلى أنه يحق للأفراد الحاصلين على هذه الجائزة، ترشيح من يرونه مؤهلا لنيلها، مؤكدة في الوقت نفسه أن قرارات مجلس إدارة المؤسسة نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها.