الإثنين 22 يونيو 2026

ثقافة

رسالة دكتوراة للباحثة نها شحاتة عن هشام نزيه في المعهد العالي للنقد الفني

  • 21-6-2026 | 18:41

الباحثة نها شحاتة

طباعة
  • همت مصطفى

أشرف الدكتور وليد شوشة، عميد المعهد العالي للنقد الفني، على أطروحة دكتوراه بعنوان: «تجليات ما بعد الحداثة في الموسيقى المصرية المعاصرة.. هشام نزيه نموذجًا»، للباحثة نها سيد شحاتة محمد، بالمعهد العالي للنقد الفني التابع لأكاديمية الفنون.

سؤال نقدي جوهري

وانطلقت الدراسة من سؤال نقدي جوهري طرحته الباحثة، حول الاختلاف الجذري في موسيقى هشام نزيه عما هو سائد، وأسباب اكتسابها لهذه الشعبية، رغم غرابة ملامحها وعدم اعتياد الأذن عليها.وأثبتت الدراسة  المؤلفات الموسيقية لهشام  نزيه تمثل «ممارسة تفكيكية» تعيد صياغة العلاقة بين التراث والحداثة

وأثبتت الدراسة أن  مؤلفات الموسيقار والملحن هشام  نزيه لا تقتصر على كونها خلفية درامية وظيفية، بل تمثل «ممارسة تفكيكية» تعيد صياغة العلاقة بين التراث والحداثة.

وتوصلت الرسالة إلى أن موسيقى نزيه تُعد تجليًا واعيًا لمبادئ ما بعد الحداثة، حيث تحولت الموسيقى إلى بطل محوري، وكسرت التبعية الفنية، وطرحت تعريفًا جديدًا لمفهوم الأصالة.

لجنة المناقشة

الجدير بالذكر أن ضمت لجنة الإشراف والمناقشة كلًّا من: الدكتور وليد محمود حسين شوشة، عميد المعهد العالي للنقد الفني، مشرفًا ومناقشًا ومقررًا، الدكتور أشرف عبد الرحمن، أستاذ ورئيس قسم النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني، الدكتورة إيناس موسى دياب، أستاذ الموسيقى العربية بكلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية، مناقشًا من الخارج.

أخبار الساعة

الاكثر قراءة