تستعد هونج كونج لإطلاق نظام جديد لمقاصة الذهب خلال شهر يوليو المقبل، حيث بدأت عدة بنوك مشاركة في المشروع باستيراد سبائك ذهب كبيرة تزن 400 أوقية ترويسية لتكوين مخزون كافٍ يتيح تنفيذ عمليات التسليم الفعلي عند بدء العمل بالنظام.
وتُعد هذه السبائك من النوع المعتمد وفق ما يعرف بمعيار "التسليم الجيد في لندن"، وهو المعيار الأكثر استخدامًا في أسواق الذهب العالمية بين البنوك والمؤسسات الكبرى، وفقا لمنصة "ذا بيزنس تايمز"السنغافورية المتخصصة في الأخبار الاقتصادية والمالية.
وتسعى هونج كونج من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز مكانتها كمركز رئيسي لتجارة الذهب في آسيا والاستفادة من النمو المتزايد في الطلب على المعدن النفيس داخل المنطقة .. ويأتي ذلك في ظل توجه المستثمرين الآسيويين إلى الذهب باعتباره وسيلة لحفظ الثروة والتحوط ضد التقلبات الاقتصادية والتضخم.
واشتدت المنافسة الإقليمية في هذا المجال بعدما أعلنت سنغافورة عن خطط لإطلاق نظام مماثل لمقاصة الذهب قبل نهاية العام.. ويهدف الطرفان إلى جذب المزيد من أنشطة تداول الذهب وتسويته، مستفيدين من الاهتمام المتزايد بالمعدن النفيس في الأسواق الآسيوية.
وأكدت السلطات في هونج كونج أن الأعمال التحضيرية للنظام الجديد وصلت إلى مراحلها النهائية، وأن البنوك المشاركة تعمل على تعزيز قدراتها ومخزوناتها من الذهب استعدادًا للإطلاق، ومن المقرر أن يعتمد النظام في بدايته على المعايير اللندنية المعروفة عالميًا، مع إمكانية تطويره وتوسيع نطاقه مستقبلًا وفق احتياجات السوق.