الجمعة 17 مايو 2024

انتخاب رئيسا جديدًا للمجلس الأوروبي.. اليوم

9-3-2017 | 15:10

قال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات ان قادة الاتحاد الأوروبى الـ28 سينتخبون خلال قمتهم فى وقت لاحق اليوم الخميس، رئيس المجلس الأوروبى لولاية تمتد لعامين ونصف العام.

وقال موسكات الذى تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبى فى دورته الحالية للصحفيين "أن هذا البند مدرج على جدول أعمال القمة وعليه فسيتم الاختيار وفقا لذلك".

ويرى محللون إنه سيتم التجديد للرئيس الحالى للمجلس الأوروبى البولندى دونالد توسك لفترة ولاية ثانية تمتد من الأول من يونيو 2017 وحتى نهاية نوفمبر 2019.

وشدد موسكات الذى سيتولى رئاسة الجلسة الافتتاحية للقمة على ضرورة اتخاذ قرار اليوم الخميس حول بند اختيار رئيس المجلس الأوروبي.

وتعليقا على ما تردد من تقارير إخبارية تفيد طلب الحكومة البولندية تأجيل القرار، أكد موسكات وضوح القرارات المنظمة لجدول أعمال القمة، مبينا فى الوقت نفسه "أنه من حق الدولة العضو فى الاتحاد الأوروبى فعل ما تراه الأفضل بالنسبة لها، كما لا يحق لى التدخل فى موقف الحكومة البولندية".

يذكر أن توسك تولى رئاسة الحكومة البولندية خلال الفترة من 2007 وحتى 2014.

وكانت رئيسة وزراء بولندا بياتا سيدلو بعثت برسالة إلى قادة الاتحاد الأوروبى نشرتها على موقعها الإلكترونى أمس الأربعاء تتهم فيها توسك بمحاولة الإطاحة بحكومتها مقترحة فى المنصب مرشحا بولنديا آخر بديلا عنه.

وذكرت سيدلو فى رسالتها أن توسك انتهك قواعد منصبه باعتباره رئيسا للمجلس الأوروبى عدة مرات وأقحم نفسه فى الخلاف السياسى فى بولندا والذى احتدم خلال الأزمة البرلمانية ودعم فريق المعارضة الذى قاطع العمل فى البرلمان.