الثلاثاء 23 يونيو 2026

توك شو

ما حكم ترك سنن الفطرة للبنات؟.. أمينة الفتوى توضح

  • 22-6-2026 | 22:32

هبة إبراهيم أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية

طباعة
  • كريم عرفه

أجابت هبة إبراهيم، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول سنن الفطرة وما إذا كان تركها يُعد ذنبًا، موضحة أن هذه السنن هي مجموعة من الأمور التي حثّ عليها النبي صلى الله عليه وسلم للمحافظة على النظافة والطهارة.

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "فقه النساء"، المذاع على قناة الناس اليوم الاثنين، أن سنن الفطرة تشمل إزالة شعر الإبط والعانة وتقليم الأظافر، وغيرها من الأمور التي تعكس عناية الإنسان بنفسه، مؤكدة أن هذه الممارسات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم النظافة التي تُعد من الإيمان.

وأضافت أن هذه السنن مطلوبة للبنات منذ البلوغ، ولا ترتبط بالزواج كما يظن البعض، بل تهدف إلى الحفاظ على الصحة والنظافة الشخصية، مشيرة إلى أن بعض العادات المجتمعية الخاطئة تؤخر تعليم الفتيات هذه الأمور.

وأكدت أن ترك سنن الفطرة لا يُعد ذنبًا في حد ذاته إذا لم يكن عن تعمد الإهمال، لكنها من السنن المؤكدة التي يُثاب الإنسان على فعلها، ويُستحب المواظبة عليها، خاصة أن إهمالها لفترات طويلة قد يترتب عليه أضرار صحية، وقد ورد في السنة ألا تُترك أكثر من أربعين يومًا.

وأشارت إلى أهمية توعية الأم لابنتها بكيفية العناية بنفسها بشكل صحيح دون الحاجة إلى النظر إلى العورة المغلظة، مع جواز استخدام الوسائل الحديثة مثل الليزر وفق الضوابط الشرعية، مؤكدة أن المحافظة على هذه السنن تدخل ضمن حفظ النفس الذي أمر به الشرع.