الخميس 30 مايو 2024

برلماني: قانون الجمعيات الأهلية بالبرلمان .. ولم يتم إرساله للرئاسة

9-3-2017 | 15:21

صرح رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب النائب عبد الهادى القصبى أن مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذى أقره المجلس مازال فى البرلمان ولم يرسل إلى رئاسة الجمهورية. وكانت بعض المواقع الإخبارية قد أعلنت عن إعادة الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذى وافق عليه البرلمان نهائيا فى جلسة ٢٩ نوفمبر الماضى مرة أخرى للبرلمان لتعديله.

وأضاف القصبى أن ما تناقلته وسائل الإعلام لا أساس له من الصحة، وأن القانون  لا يزال فى المجلس، حيث إن البرلمان  لديه كم كبير من التشريعات يقوم رئيس البرلمان على عبد العال بإرسالها لرئيس الجمهورية وفق أولويات وضوابط معينة.

وأشار القصبى  إلى أن الدستور يلزم المجلس إرسال مشروعات القوانين التى يقرها تحت القبة إلى رئيس الجمهورية، ويحق له إصدار القوانين أو الاعتراض عليهت طبقا للمادة ١٢٣ من الدستور. ولفت القصبى إلى أنه وفقا للمادة ١٧٧ للائحة الداخلية لمجلس النواب حال اعتراض رئيس الجمهورية على مشروع قانون أقره المجلس ورده إليه خلال ٣٠ يوما من تاريخ إبلاغ المجلس، وإذا لم يرد مشروع القانون فى هذا الميعاد إلى البرلمان اعتبر قانونا وأصدر، وتابع: إذا ارسل نبدأ بعدها بعد ٣٠ يوما لكنه لم يرسل بعد. وأكد رئيس لجنة التضامن أن من يروج ضد مشروع القانون كل من يستشعر أنه صد مصلحة شخصية لذا يقاوم ضده.