أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الزراعي باعتباره أحد القطاعات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي، مشيراً إلى أهمية دعم المزارعين وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وتكثيف الحملات الرقابية والإرشادية للحفاظ على المحاصيل الزراعية وزيادة الإنتاجية.
أبرز مجهودات مديرية الزراعة بالشرقية:
ـ تنفيذ حملات استباقية مكثفة لحصر محلات المبيدات المرخصة وغير المرخصة بمركز منيا القمح، والتأكد من تداول المركبات المعتمدة لمكافحة دودة الحشد الخريفية ومنع تداول أي مركبات محظورة.
ـ متابعة انتظام صرف الأسمدة المتواجدة بمخازن الجمعيات الزراعية للمزارعين بمركزي منيا القمح ومشتول السوق مع عدم الصرف للمساحات المخالفة من الأرز أو المعتدين على الأراضي الزراعية وتطبيق منظومة الدفع الإلكتروني لتحصيل قيمة الأسمدة.
ـ متابعة أعمال الحصر الحيازي واعتماد استمارات (٣ زراعة) من اللجان القروية والإعلان عن استمارات (٤ زراعة) بالجمعيات الزراعية لإتاحة الفرصة للمزارعين لتقديم الطعون.
ـ تنفيذ ندوات إرشادية لمحصول القطن صنف ٩٤ موسم ٢٠٢٦ بمراكز الزقازيق وديرب نجم وبلبيس ومنيا القمح، لتوعية المزارعين بمواعيد الزراعة وعمليات الخدمة والمكافحة.
ـ تنفيذ ندوة توعوية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة حول مناهضة العنف ضد المرأة وتجريم ختان الإناث والتعريف بالخدمات المقدمة للسيدات.