الخميس 20 يونيو 2024

الصالون الثقافي لجناح السعودية بمعرض الكتاب يستضيف الكاتب حمد بن عبدالله القاضي

فن1-2-2018 | 16:00

استضاف الصالون الثقافي لجناح المملكة السعودية، المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49، اليوم الخميس، الكاتب والأديب السعودي حمد بن عبدالله القاضي في ندوة بعنوان "مستقبل الثقافة المقروءة في زمن الإعلام الرقمي". 


وقدم الندوة الدكتور عبدالله الزهراني، وذلك بحضور المحلق الثقافي لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة الدكتور خالد بن عبدالله النامي، والعديد من رواد الجناح بالمعرض.


وفي بداية الندوة، أعرب الدكتور عبدالله الزهراني عن شكره وعظيم الامتنان للملحقية الثقافية بالقاهرة، لما تقدمه من دعم للثقافة والمثقفين السعوديين، مشيدا بما تميز به الجناح السعودي بمعرض الكتاب هذا العام من إبداع وتنسيق، على رأسها مشروع "السلام عليك أيها النبي".


من جانبه، أشاد الأديب حمد بن الله القاضي بحفاوة الاستقبال والدعم من الملحقية الثقافية بالقاهرة، متمنيا أن يسهم الجناح بالتعريف بالمثقف والكاتب السعودي، وما يضيفه للثقافة والأدب العربي وكافة العلوم المختلفة.


وقال القاضي إن الإنسان السعودي أصبح منتجا للثقافة وبتميز وإبداع كبيرين، وأثنى على ما قدمه الكاتب والشاعر السعودي الراحل غازي القصيبي وعن حبه للثقافة والأدب وإسهاماته في تغيير الصورة السائدة عن المثقف والكاتب السعودي.


وأضاف القاضي أن الوسائل الحديثة لن تلغي الثقافة المقروءة؛ لأننا ورثنا ذلك عن الأسلاف السابقين وسيبقى الكتاب إلى أمد طويل، فعندما ظهر التليفزيون لم يلغ الإذاعة، كما لم يلغِ ظهور الفضائيات التليفزيون الرسمي لكل دولة.. مشيرا إلى أن وسائل التواصل سرقت الكثير من عشاق الكتاب لكن سيبقى الكتاب إلى ما يشاء الله، والدليل على ذلك جمهور معرض القاهرة للكتاب وكذلك معارض الرياض وجده والشارقة وغيرها من معارض الكتاب في العالم.


وتابع قائلا "الناشرون لن ينشروا كتابا واحدا ما لم يجدوا قراءً لأنها عملية ربح وخسارة؛ لذا فإن الإقبال مازال كبيرا على الكتاب وهو ما يؤكد أن الكتاب باق ومستمر مهما حدث من تكنولوجيا وأعرف أشخاص لا يمكن لهم أن يقرأوا كتابا عبر الإنترنت لأن رائحة الكتاب لها عشق كبير وعبر الزمن ظل الناس يحبون الكتاب". 


وأشار إلى أن "الدول المتقدمة لم تلغِ الكتاب؛ ففي أمريكا طُبع في عام 2016، 15 مليون كتاب جديد، وهذا يطمئنّا أن للكتاب عشاق وأنه سيبقى مع الوسائط والوسائل الأخرى وأن التنافس جميل ورائع بين كل الوسائط المقروءة والمطبوعة".


يُشار إلى أن القاضي شارك ضمن فعاليات المعرض بحضوره ندوة اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري بهيئة الكتاب المصرية تحت عنوان "الإعلام والقوى الناعمة" بحضور الملحق الثقافي لسفارة المملكة العربية السعودية والمشرف على الجناح السعودي بمعرض الكتاب الدكتور خالد بن عبد الله النامي، كما زار القاضي الجناح السعودي المشارك بصالة الاستثمار وأشاد بحسن التنظيم والتميز الذي تظهر به الأنشطة الثقافية السعودية بمعرض القاهرة للكتاب.


وكرم الجناح السعودي، الأديب حمد بن عبد الله القاضي؛ لجهوده المتميزة في خدمة الثقافة والأدب السعودي سواء داخل المملكة أو خارجها.