استكمالاً لفعاليات مشروع "متحف التعافي والتنمية"، والذي يُقام هذا العام تحت شعار "المتاحف توحد عالما منقسماً، عقد مركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية مساء أمس الخميس، ورشة عمل إبداعية متخصصة في الموسيقى والعلاج بالفنون.
تأتي هذه الفعالية في إطار التعاون المشترك بين وزارة الثقافة (قطاع الفنون التشكيلية)، اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف (الأيكوم)، والمجلس القومي للمرأة، تحت اشراف الإدارة الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض.
قدم الورشة الفنان ياسين محجوب، المتخصص في الموسيقى وتدريب الأصوات، بالتعاون مع الفنانة البصرية جيلان ناجي، وبمشاركة فعالة من فريق مشروع "متحف التعافي" وممثلين عن المجلس القومي للمرأة.
تهدف الورشة إلى خلق مساحة آمنة وداعمة للمشاركين للتعبير عن ذواتهم من خلال مجموعة من الأنشطة التفاعلية، شملت:
تمارين الصوت والتنفس: لتعزيز الاسترخاء والتحكم في الطاقات الداخلية.
أنشطة الارتجال الجماعي: لتعزيز روح العمل المشترك وبناء الروابط الإنسانية.
تجارب الاستماع الإبداعية: لاستكشاف طرق جديدة للتواصل غير اللفظي وتفريغ المشاعر.
وقد إتاحت هذه الأنشطة للمشاركين فرصة لتعزيز الثقة بالنفس واكتشاف آفاق جديدة للعلاج بالفنون، في تجسيد حي لشعار "المتاحف توحد عالما منقسما"، حيث تحولت أروقة المركز إلى منصة للتلاقي الإنساني والتأهيل النفسي من خلال الإبداع.
تأتي هذه الورشة كخطوة إضافية ضمن سلسلة البرامج التي يتبناها مشروع "متحف التعافي والتنمية" لدعم الفئات المختلفة، ودمج الفن كأداة رئيسية في عمليات التنمية المجتمعية و التعافي النفسي.