الثلاثاء 2 يوليو 2024

الأمم المتحدة: ١٩٦ ألف لاجئ من جنوب السودان وصلوا الخرطوم في ٢٠١٧

1-2-2018 | 21:25

أعلن مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية بالسودان "أوتشا"، أن عدد اللاجئين الجنوبيين الذين وصلوا السودان في عام 2017 بلغ نحو 196 ألف لاجئ، لافتا إلى أن هناك مصادر تقدر إجمالي عددهم في السودان بحوالي مليون و300 ألف لاجئ، لكنها بيانات تتطلب التحقق.


ونوه المكتب في تقرير أصدره اليوم الخميس، إلى وصول 3 آلاف لاجئ من جنوب السودان، خلال النصف الأول من يناير الماضي، مبرزا أن مفوضية الأمم المتحدة تتوقع وصول 200 ألف لاجئ جديد إلى السودان خلال العام الجاري.


وأوضح التقرير أن غالبية اللاجئين وصلوا إلى ولايتي جنوب وشرق دارفور، فيما وصلت البقية إلى ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان.


وفي سياق متصل، أكد مكتب الأمم المتحدة في تقريره، استئناف الخدمة الجوية للمساعدة الإنسانية "UNHAS"، إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق يوم الأحد المقبل.


وذكر التقرير أن التوقف المؤقت في يناير الماضي، كان بسبب عدم سماح هيئة الطيران السودانية لأي طائرة يتجاوز عمرها الـ20 عاماً بالعمل داخل البلاد، موضحا أنه تم التعاقد على طائرة جديدة.


وتابع أن خطة الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية تحتاج إلى تمويل عاجل بنحو 20.3 مليون دولار، لعام 2018، للحفاظ على خدماتها الحالية في السودان، كاشفا أن التبرعات المتوفرة حالياً ستُبقي خدمة الطيران قيد التشغيل حتى مارس المقبل.