الأربعاء 29 مايو 2024

نحو تعزيز التعاون الاقتصادي مع عُمان.. خبراء: زيارة الرئيس هامة لجذب مزيد من الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين وفتح أسواق جديدة.. و«مسقط» داعم دائم لمصر

تحقيقات4-2-2018 | 15:14

خبير اقتصادي: العلاقات الاقتصادية مع عمان حصاد لتعاون سياسي وعسكري

د. رشاد عبده : زيارة الرئيس لعُمان فرصة لجذب استثمارات متبادلة

«المستثمرين العرب»: السوق العماني هام اقتصاديًا لمصر

 

أكد خبراء اقتصاديون أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية إلى سلطنة عمان تحمل أهمية كبرى في ظل العلاقات العميقة التي تربط الدولتين وأن مسقط كانت دائما داعمًا قويًّا للقاهرة، مؤكدين أن الزيارة فرصة لتوطيد التعاون الاقتصادي وفتح أسواق جديدة بين البلدين ومزيدا من الاستثمارات المشتركة.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان، اليوم الأحد، في أول زيارة رسمية لها منذ توليه الحكم، حيث يلتقي بالسلطان قابوس بن سعيد، لبحث التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية وزيادة التعاون التجاري بين البلدين حيث يرافق الرئيس وفدا اقتصاديا ومن المقرر أن يلتقي بعدد من رجال الأعمال العمانيين.

 

سوق هام اقتصاديًا لمصر

السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، قال إن سلطنة عمان دولة شقيقة والعلاقات بينها وبين مصر عميقة منذ فترة طويلة وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي غاية في الأهمية لاستمرار العلاقات بين الدولتين وتوطيدها، مضيفا أن عمان دولة محايدة ويمكن أن تكون شريكا في حل المنازعات فضلا عن كونها دولة هامة على المستوى الاقتصادي لمصر.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن العلاقات الاقتصادية بين الدولتين تحتاج إلى مزيد من التوطيد وجذب استثمارات عمانية إلى مصر وفتح السوق العماني بشكل أكبر إلى الصادرات المصرية، موضحا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقدر بنحو 60 مليون دولار تقريبا وهو معدل يحتاج إلى مزيد من التحسين.

وأوضح بيومي أنه يجب تسهيل التبادل التجاري واتخاذ خطوات تنظيمية بشكل لوجيستي جيد بين الدولتين من خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين بشكل دوري، مضيفا أن مصر وعمان أعضاء في منطقة التجارة العربية الحرة والجمارك بينهما ملغاة وهذا عنصر مشجع لكل من يعمل بالفعل في الفترة الحالية وتشجيع للمستثمرين الجدد.

وأكد أن مصر يمكنها تصدير صناعات الغذاء والكساء اللازمة لعمان وكافة الصناعات المصرية التي تحسنت بشكل جيد في الفترة الأخيرة، مضيفا أن تعميق التعاون الاقتصادي يساند العلاقات المتميزة القائمة بالفعل بين القاهرة ومسقط.

 

فرصة لجذب استثمارات متبادلة

فيما يرى الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن العلاقات الاقتصادية هي ترجمة للعلاقات السياسية الجيدة بين أية دولتين، مضيفا أن مصر وسلطنة عمان بينهما علاقات عميقة سياسيا وهذه تنعكس على الجانب الاقتصادي والتجاري بينهما حيث يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعميق هذا التعاون.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن زيارة الرئيس إلى سلطنة عمان برفقة عدد من رجال الأعمال المصريين ولقاؤه مع رجال الأعمال العمانيين فرصة طيبة لخلق استثمارات مشتركة وجذب مستثمرين عمانيين للعمل في مصر وفتح المجال للمستثمرين المصريين للعمل في مسقط.

وأوضح عبده أن هذه الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين هامة لخلق فرص عمل جديدة ولتوفير العملة الأجنبية وكذلك فتح أبواب جديدة للصادرات المصرية وتعظيم حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الدولتين، مؤكدا أن العلاقات العميقة بين القاهرة ومسقط تخدم صالح التنمية والتقدم في كلا البلدين.

 

حصاد لتعاون سياسي وعسكري

من جانبه، قال الدكتور فؤاد شاكر، رئيس اتحاد المصارف العربية سابقا، إن سلطنة عمان دولة محورية في العالم الإسلامي والجامعة العربية والعلاقة بينها وبين مصر ذات طبيعة خاصة ولم تنقطع في أحلك الظروف، مضيفا أن الموقف المعتدل لمسقط وكونها عنصرا محايدا إيجابيا يجعلها داعما قوي لمصر في كل الأزمات والمواقف السياسية والاقتصادية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن العلاقات الاقتصادية هي محصلة لمجموعة العلاقات السياسية والدبلوماسية والعسكرية بين الدولتين، مضيفًا أن مسقط كانت تشتري أسلحتها من المصانع الحربية المصرية وكانت مصر تمولها بالعتاد وعلاقات الدولتين خاصة.

وأضاف شاكر أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلطنة عمان حاليا يمكنها خدمة التعاون الاقتصادي بين الدولتين بفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية هناك وهي خطوة هامة أيضا لتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .