الخميس 16 مايو 2024

"مكاوي سعيد" يعلن عن سره الصغير في معرض الكتاب

21-1-2017 | 09:42


أعلن الكاتب والروائي مكاوي سعيد صدور مجموعته القصصية "سري الصغير " ضمن معرض الكتاب في دورته 48 والذي ستبدأ فاعليته الخميس المقبل 26يناير.

واكد  "أحمد البوهي " أحد مؤسسي دار دون "أن سري الصغير" إحدى المجموعات القصصية التي سبق نشرها للكاتب مكاوي سعيد " وأوضح "أن دون تعمل على إعادة تلك المجموعة من جديد إلى محبي "مكاوي" والذين لم يسبق لهم قراءتها ".

يذكر إن الكتاب عبارة عن قصص قصيرة أغلبها من وجهة نظر طفل يتعرف على الأشياء والأماكن والصداقات حتى يبلغ سن الشباب، وتصدر المجموعة القصصية عن دار "دون" بغلاف جديد من تصميم المصمم الشاب "كريم آدم ".

ومن أجواء المجموعة :
"لم أعلمها الكتابة والقراءة ولم ألتفت لها وهى تسهر بجوارى جالسة على الأرض وأنا أكتب على المنضدة العالية.. تهرع لإحضار الشاى والقهوة.. تشعل لى سيجارتي.. تقبِّل خلسة الصحف التي نشرت صوري.. تحتفظ في درج خاص بكل مسودة ألقيت بها.. إذا ما سألتها عن شيء.. أحضرته إلي.. أمد يدي إلى قذاراتي ومهملاتي أبحث عمَّا فُقد مني.. ثم آمرها بإلقاء هذه الزبالة فى الصندوق.. وإذا ما لاحظـَت شرودي وزوغان عيني بحثًا عن شيء.. عادت إليّ بدرجها فوجدت المهملات زادت ولم تنقص شيئًا ووجدت ما أبحث عنه.. إذا ما نمت صحوت عليها تقبل جسدي كله.. كم دفعتها كثيرًا من فوق السرير إلى الأرض.. لم تغب عني ابتسامتها أبدًا، حتى بعد إجهاضها الأول كادت عيناها تقولان لي: أنت ابنى لا أحتاج لآخر. "

يذكر ان مكاوي سعيد هو كاتب وروائي وسيناريست مصري، صدرت أولى مجموعاته القصصية الركض وراء الضوء ،ثم ابتعد فترة طويلة عن الوسط الثقافي، بعد الرحيل المأسوي للأديب يحيي الطاهر عبد الله، وعمل محاسبا في إحدى شركات المقاولات، ثم عاد مرة أخرى للأدب وقدم للرواية العربية "الركض وراء الضوء، فئران السفينة وتغريدة البجعة والتي رشحت لجائزة البوكر عام 2008.
كما قدم كتابا يحمل عنوان "مقتنيات وسط البلد" - كتاب صادر عن دار الشروق-  يرصد فيه عدة شخصيات ذات طابع مميز، كما يتناول تاريخ المقاهى والأماكن المهمة في منطقة وسط البلد، كما تم رصد جوانب من سيرة حياته وأعماله في فيلم ذات مكان، وهو فيلم تسجيلي للمخرج أحمد شوقي.