الأحد 16 يونيو 2024

"تواضروس" الأهالي بني سويف:مصر المسلة والمنارة والمئذنة " الخبر منشور من ساعتين ونصف ع البوابة

9-3-2017 | 22:42

قال مساء اليوم الخميس، البابا تواضروس الثاني، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلال ختام زيارته التي أجراها على مدار يومين لمحافظة بني سويف،" أشكركم على الترحيب الصادر من قلوبكم وأحب أن أتكلم معكم فى ثلاث أمور وهي أن الوطن غالي، ونحن نعيش فى مصر مسلمين ومسيحيين قبل أن تكتشف قارات فى العالم لذلك وطننا غالى للغاية، مصر هى البلد الوحيد التى لها بحران البحر الأبيض يسمى بحر الأنهار لأنه تصب منه أنهار كثيرة، والبحر الاحمر وليس به مصب للأنهار، مصرنا لها ميزة فى موقعها، ومن عظمة مصر كانت مطمعًا لدول كثيرة لكن بقيت كما هي وكلمة وطن تبدأ بحرف الواو تذكرنا بالوفاء".

وأضاف قداسته:" نحن محظوظين أن الله أعطانا مصر، والعالم ملئ بالبلاد والتواريخ، فى العصر الفرعوني ابتكرت مصر فكرة المسلة وكانت قمتها تطلى بالذهب فكانت تلمع فيقال عنها أنها أعين الآلهة، وحينما دخلت المسيحية مصر تحولت المسلة إلى المنارة وعليها الصليب، وبعدما دخل الاسلام تحولت المسلة إلى مئذنة، الآن فى مصر المسلة والمنارة والمئذنة واجب علينا حينما نأخذ هذه الهدية أن نشعر بالفخر".

وأكد البابا تواضروس،" يجب أن يكون لنا حلم حينما نسأل بعض الأطفال -تحب تطلع ايه؟! - ، فيجيب -أي حاجة – حينها أشعر بقصور فى التربية، يجب أن يكون لنا حلم، فى هذا الوقت وفى وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومتنا ونحن نضع أقدامنا على الطريق الصحيح يجب أن يكون لنا حلم وأيضًا المشروعات التى تنتشر فى مصر مثل شبكة الطرق، مشروع قناة السويس والأطفال غنوا فى القناة هدية مصر للعالم، مشروع الطاقة النووية بالضبعة، و أثمن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروعات استصلاح الأراضي".

وتابع:إن كنا نعاني من الإرهاب فنعتبر ذلك استثناء, وإن كنا نعاني من أتعاب وأمراض هى فترة وسوف تمضي لكن نحن ننتظر مستقبل مشرق، والقوة الحقيقة لنا تكمن في وحدة المصريين، وقلت سابقًا أن مصر لها رئتان هما الأزهر والكنيسة. وعدو الخير يريد أن يضرب وحدة المصريين باختلاق المشاكل فى بعض القرى لذا يجب أن أُعَلِّم إبني كيف يحب ويحترم صديقه فى المدرسة لان طبيعتنا المصرية ترفض هذه المشاكل.