الأحد 26 مايو 2024

وزير خارجية فرنسا يمثل بلاده في افتتتاح أولمبياد «بيونج تشانج»

6-2-2018 | 15:50

من المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان يوم الجمعة المقبل إلى كوريا الجنوبية ، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام ، يمثل خلالها الرئيس إيمانويل ماكرون ، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية التي تستضيفها مدينة "بيونج تشانج" يرافقه خلالها وزيرة الرياضة ، لورا فليسيل.
وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية ، أنييس مول ، اليوم الثلاثاء بأنه من المقرر أن يلتقي الوزير لودريان ، خلال الزيارة بنظيرته الكورية الجنوبية كانج -كيونج-وا ، لبحث الأزمة النووية الكورية الشمالية، معربة عن أمل (باريس ) في أن تؤدي التطورات الأخيرة في الحوار بين الكوريتين إلى إجراء مناقشات لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.
وأضافت المتحدثة ، أن الوزيرين سيبحثان أيضا القضايا الدولية " الملحة " لا سيما مكافحة الإرهاب و" الاختلال المناخي " فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الاقتصاد ، والابتكار، والاستثمارات المشتركة ، والتعاون الأكاديمي والعلمي ، والأمني و الدفاعي. 
ولفتت إلى أن كوريا الجنوبية تعد الشريك التجاري الرابع لفرنسا في قارة آسيا ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما عام 2016 نحو 7.3 مليار "يورو" ، مع تحقيق فائض تجاري لفرنسا منذ عام 2011.
كما سيحضر وزير الخارجية الفرنسي خلال الزيارة مراسم "تدشين " سفارة بلاده الجديدة في (سول ) ويلتقي بمجتمع الأعمال الفرنسي ، ومستثمرين كوريين جنوبيين.