الجمعة 21 يونيو 2024

رئيس الوزراء يبحث تطوير منظومة التعليم العالي

أخبار6-2-2018 | 16:18

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لاستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة.


وخلال اللقاء، عرض الوزير ما نفذته الوزارة من جهود خلال الفترة الماضية لتطوير منظومة التعليم العالى بكل جوانبه، التي تتعلق بالتعليم الجامعي والأهلي والجامعات التكنولوجية، هذا بالإضافة إلى ما يخص أفرع الجامعات العالمية التي تُقام في مصر.

 
كما تناول اللقاء متابعة الموقف التنفيذي الخاص بعدد من الجامعات الجديدة الجارى إنشاؤها، ومنها جامعتا العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، بالإضافة إلى جامعة بمنطقة جبل الجلالة وكذلك جامعة الملك سلمان، وما تتضمنه من أقسام وتخصصات مختلفة، مشيراً إلى أنه من المنتظر بدء الدراسة في الجامعات التكنولوجية في القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبني سويف، مع بداية العام الدراسي المقبل.

كما عرض الوزير الموقف الخاص بحزمة التشريعات المتعلقة بمجال التعليم العالي، حيث أشار إلى أنه يوجد عدد من مشروعات القوانين، التي أُعدّت وأخرى جارٍ الانتهاء منها تمهيداً لعرضها على مجلس النواب، ومنها مشروع قانون الجامعات الأهلية، ومشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية، ومشروع قانون البحوث السريرية، ومشروع قانون حوافز العلوم والابتكار.

وقد حرص رئيس الوزراء خلال اللقاء على متابعة سير أعمال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية الثقافية والرياضية المختلفة، كما اطّلع الوزير رئيس الوزراء على آخر المستجدات المتعلقة بالتشكيل الجديد للاتحاد الرياضي للجامعات والأنشطة المتوقعة خلال الفترة المقبلة لتفعيل دوري الجامعات.

كما أشار الوزير خلال اللقاء إلى الموقف الخاص بتطوير معهد إعداد القادة ودوره المحوري في عمليات الثقيف وإعداد شباب الجامعات ليصبحوا قادة المستقبل، من خلال مجموعة من الدورات التدريبية التي يقدمها المعهد.

وخلال اللقاء، شدد رئيس الوزراء على أهمية اتخاذ الإجراءات الخاصة بعمليات الصيانة الدورية لمختلف المرافق والمنشآت الحكومية بدقة بما يضمن الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

كما تطرق اللقاء إلى دور المستشفيات الجامعية في تقديم الخدمات الصحية لقطاع كبير من المواطنين على مستوى الجمهورية، وفي أثناء ذلك وجه رئيس الوزراء بالانتهاء من إعداد دراسة متكاملة، تتضمن مختلف الاحتياجات والمتطلبات، وذلك في إطار اهتمام الدولة بها وحرصها على دعمها وتطويرها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة من خلالها.

من ناحية أخرى عرض الوزير، مجمل الأنشطة المقرر إقامتها خلال الفترة المقبلة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ومن أبرزها المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذى سوف يشارك فيه عدد كبير من وزراء التعليم العالي والبحث العلمي على مستوى الدول الأفريقية، هذا بالإضافة إلى مؤتمر تحت عنوان "نحو إطلاق طاقات المصريين"، لاستعراض المقترحات الخاصة بربط البحث العلمي بخطط التنمية.