الأربعاء 26 يونيو 2024

خبيرة تكشف عن أسباب انهيار بورصة «وول ستريت» وكيف أثَّرت على البورصة المصرية

اقتصاد7-2-2018 | 16:30

قالت نور الشرقاوي خبيرة أسواق المال، اليوم الأربعاء، إن هبوط الأسواق مع بعضها البعض، يسمي بحمي البورصات، وهذا أمر معروف، حيث إن الأسواق تؤثر على بعضها البعض.

وأضافت الشرقاوي، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن أغلب الأجانب يتداولون على أسهم المؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية، لافتة إلى أنه في حالة تراجع البورصات الأجنبية فإنهم يتوقفون عن الشراء أو يتحولوا  للبيع في الأسواق الأخرى.

وأوضحت خبيرة أسواق المال أن تخارج الأجانب يأتي لتعويض خسائرهم من الانهيارات بأسواق العالم، وتحديدًا مؤشر الداو، لافتة إلى أن تصحيح الداو طبيعي، لأنه صاعد منذ فترة كبيرة، خصوصًا  بعد الأزمة المالية العالمية 2008.

وتابعت الشرقاوي أن مؤشر الداو قد انهيار في ذلك الوقت من 14000 ليصل إلى 9000، لكنه ريثما ما عاود الصعود بقوة كبيرة ليصل إلى نحو 25000، مشيرة إلى أن التصحيح الحالي منطقي، قائلة: "إن أغلب الأجانب يحددون نقاط وقف الخسائر ويقومون برصد أوامر في حال تحقيق  السوق لهذه النقاط، لذلك يكون البيع بشكل أشبه بالجماعي والنزول والانهيار يكونان قويين". 

كانت أسواق المال الآسيوية والأوروبية قد شهدت تراجعًا حادًّا عند افتتاح تداولاتها أمس الثلاثاء بعد تهاوي بورصة وول ستريت حيث هبط مؤشر داو جونز نحو 1000 نقطة، حيث كانت المخاوف بشأن التضخم في الولايات المتحدة وراء إشعال وضع الأسواق بعدما بدأ عام 2018 بشكل إيجابي، مع تسجيل مؤشرات البورصات مستويات قياسية متتالية في نيويورك، لكن الوضع تغير بشكل مفاجئ مع نشر التقرير الشهري حول الوظائف في الولايات المتحدة، الجمعة.