الجمعة 7 يونيو 2024

مهنا: المنهج الأزهري هو الوحيد الذي قبلته الأمة لأكثر من ألف عام

أخبار7-2-2018 | 19:07

أكد الدكتور محمد مهنا المشرف العام على الرواق الأزهري، إن الأزهر الشريف هو المشكاة العلمية الدينية التي احتفظت لها معه عدة مدارس علمية أخرى، لكن المنهج الأزهري هو الوحيد الذي تلقته الأمة بالقبول على مدى تاريخه الممتد لأكثر من ألف عام.

جاء ذلك في ندوة حول معالم المنهج الأزهري وأثرها في التأصيل العلمي وسمات الشخصية الأزهرية، وذلك في إطار سلسلة الندوات والفاعليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف المشرف العام على الرواق الأزهري أن معالم المنهج الأزهري تشمل الشمول والاتساع ووضوح المفاهيم وانتقال العلوم في المنهج الأزهري وتلقيها بسند متصل واحترام الحقيقة والمنهجية العلمية، موضحًا أنّ المنهج الأزهري لم يقتصر على الإحاطة بالعلوم الشرعية دون سواها بل امتد ليشمل العلوم التجريبية من طب وفيزياء وكيمياء، إضافة إلى العلوم العقلية من منطق وفلسفة وهندسة وغير ذلك من العلوم.

وأكد مهنا أن خارطة العلوم الأزهرية تقوم على الوضوح والتدرج ويتجلى هذا في التمييز بين علوم المصادر من قرآن وسنة وبين علوم الغايات التي هي امتداد من علوم المصادر كالفقه والاعتقاد وبين العلوم المساعدة التي تخدم العلوم الأساسية كاللغة والمنطق وأصول الفقة.

ولفت إلى أن هذا التمييز الذي انتهى به الأزهر في مناهجه كان استجابة لسنة التطوير في مسيرته العلمية.

يشارك الأزهر الشريف بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.