الثلاثاء 14 مايو 2024

«مثلث ماسبيرو» مشكلة عمرها 13 عامًا .. تطوير العشوائيات: الإخلاء خلال فبراير .. والمحافظ :أكبر بؤرة عشوائية في القاهرة.. والمواطنون: نريد تعويضات عادلة

تحقيقات8-2-2018 | 13:11

«مثلث ماسبيرو» مخطط حكومي ليس وليد اللحظة بل جاء بناء على خطة تحاول الحكومات المتعاقبة تنفيذها منذ نحو 13 عامًا، لكنها تخفق في اللحظات الأخيرة بسبب غياب تعويضات مناسبة للأهالي، حتى جاءت وزيرة التطوير الحضاري ليلى إسكندر في حكومة إبراهيم محلب، ووضعت التعويضات المناسبة للأهالي.

 

نظرة سريعة

جاء مشروع تطوير المنطقة الذى فازت بتنفيذه في بداية شهر نوفمبر2016  شركة «فوستر أند بارتنرز» الهندسية الأمريكية، حيث يعتمد التصور على إعادة تخطيط المثلث وتوزيع المساحات والملكيات به إلى مناطق متنوعة، فتخصص منطقة للسكان تصل مساحتها إلى 12 فدانا بموازاة شارع 26 يوليو، ومنطقتين استثماريتين الأولى بجوار مساكن أهالي المنطقة، والمنطقة الثانية هي المطلة على كورنيش النيل.

 

إخلاء المنطقة

بدء صندوق تطوير العشوائيات، بإخلاء «مثلث ماسبيرو» من المواطنين، خلال شهر فبراير الجاري، على أن ينتهي من الأخلاء بنهاية شهر فبراير، والبدء في أعمل تطوير المنطقة للانتهاء خلال 3 سنوات المقبلة، إلا أن هناك عدد من المواطنين، ابدوا اعتراضهم على قرار النقل خلال الفترة الحالية؛ لتزامنه مع بدء الفصل الدراسي الثاني.

بحثت "الهلال اليوم" مع رئيس صندوق تطوير العشوائيات، المهندس خالد صديق، والذي أكد أن إجراءات الإخلاء ستتم في الموعد المحددة له، فكافة السكان يعلمون جيدا موعد النقل بفترة كبيرة من الإعلان، وهناك إجراءات ستتخذ ضد الذين يرفضون النقل خلال الفترة الحالية، "فلن نتحمل الكسلى"، مؤكدا أن هناك 60% من الأسر تعيش خارج المنطقة وأوضعهم السكنية مستقرة.

 

التعويضات المادية

وأضاف صديق، أن الصندوق عرض أكثر من اقتراح على المواطنين لإتمام إخلاء المنطقة لتنفيذ مشروع التطوير، وهم حصول 2900 أسرة على تعويض مادي، وهناك 850 أسرة قرروا الرجوع إلى المنطقة مرة أخرى، وهؤلاء يأخذونا 40 ألف جنيه قيمة الإيجار بالخارج لمدة ثلاثة سنوات مده الانتهاء من المشروع، وهناك 430 أسرة تم نقلهم إلى حي الأسمرات.

وأوضح أن هناك رغبات لدى 850 مواطن الذين فضلوا البقاء بالمنطقة أن يحصلوا على شقق إيجار ، أو إيجار تمليكي ( أي يمتلك الشقة بعد 30 سنة من إنهاء الأقساط)، أو بيع ويصل سعر الشقة فيها إلى 750 ألف جنيه مساحتها 102 متر.

 

رافضو الإخلاء

وأكد إبراهيم حسن، عضو برابطة ائتلاف شباب مثلث ماسبيرو، أن هناك بعض الأهالي يرفضون قرار الإخلاء خلال الفترة الحالية، نظرا لالتحاق أبنائهم بالمدارس خلال الفصل الدراسي الثاني، مطالبين بتأجيل النقل لحين انتهاء الفصل الدراسي وتوفيق أوضاعهم بالخارج.

وأضاف خلال حديثه لـ "الهلال اليوم"، أن صندوق العشوائيات سيصرف 40 ألف جنيه فور إخلاء المنطقة قيمة الإيجار بالخارج لمدة ثلاثة سنوات، مشيرا إلى أن هناك 850 أسرة راغبة في العودة إلى المنطقة بعد تطويرها.

 

تطوير ماسبيرو كان قمة التعقيد

فيما أكد المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة، أن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو كان بمثابة قمة التعقيد؛ لأنها أكبر منطقة عشوائية على مستوى مصر، لكن الدولة استطاعت اقتحام هذا الملف والبدء في تطوير هذه المنطقة المهمة.

وأوضح المحافظ، في بيان صحفي، أن هناك 33 عمارة خالية تم تسليمها للمقاول، وسيتم البدء في إزالتها الأسبوع المقبل، على أن يتم الهدم لكل شارع على حدة، مشيرا إلى أنه تم تعويض 936 أسرة في المنطقة، من بينها تسكين 354 أسرة في الأسمرات، وتعويض 582 أسرة نقديًا.

 

استئناف قرار الإزالة

بينما تستأنف الدائرة الخامسة إزالات، بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم الخميس، نظر دعوى عدد من سكان مثلث ماسبيرو، للمطالبة بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بالمنطقة وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها تلك المنازل.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 71069 لسنة 69 قضائية كلا من رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة ورئيس حي بولاق أبو العلا، بصفاتهم القانونية.

أكد المدعون أن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر 87 الصادر في 16 من أبريل 2015، قرار محافظ القاهرة رقم 1970 لسنة 2015، والذي تضمن الموافقة على إعلان منطقة ماسبيرو والمحددة بالشوارع «شارع 26 يوليو- وشارع كورنيش النيل - وشارع الجلاء» منطقة إعادة تخطيط.

وتابعوا: إن قرار إزالة منازلهم مخالف لحقوقهم في المأوى المناسب لهم، وأنه لا يوجد مكان بديل لهم، مطالبين بسرعة الفصل في الدعوى وأحقيتهم في تملك مسكنهم الحالي.

 

مجلس الوزراء:

إلا أن مجلس الوزراء ، وافق، خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات الخاصة بتسهيل عملية إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو، وما تتضمنه تلك الإجراءات من مراعاة لمصالح المواطنين من ساكني المنطقة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير المناطق العشوائية وتوفير الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لتحسين مستوى معيشة المواطنين في تلك المناطق.


    Dr.Radwa
    Egypt Air