الأحد 13 اكتوبر 2024

اللجان النوعية بالنواب تستأنف اجتماعاتها اعتبارا من الأحد المقبل

8-2-2018 | 15:42

تستأنف اللجان النوعية في مجلس النواب اجتماعاتها الأسبوع المقبل اعتبارا، من يوم الأحد المقبل، لمناقشة مشروعات قوانين وطلبات إحاطة، وزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وتواصل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، الأحد المقبل، نظر مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام (قانون الإجراءات الجنائية).. كما تستكمل لجنة الخطة والموازنة مناقشة صياغة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون (تنظيم المناقصات والمزايدات) بالاشتراك مع هيئات مكاتب لجان الشئون الاقتصادية والإدارة المحلية والإسكان والمرافق العامة والتعمير والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والشئون الدستورية والتشريعية.
وتعقد لجنة الشئون الاقتصادية اجتماعات تستكمل نظر قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون (سوق رأس المال) الصادر بالقانون رقم (95) لسنة 1992، بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.. بينما تناقش لجنة الشئون العربية ملف العلاقات المصرية العمانية وزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لسلطنة عمان والإمارات.
وتناقش لجنة القوى العاملة طلبي إحاطة من النائبين محمد محمد عباس وبلال حامد النحال، بشأن تثبيت عمال المدارس الذين يعملون منذ فترة طويلة، كما تعقد لجنة الصناعة جلسة استطلاع ومواجهة لمناقشة أوضاع المناجم والمحاجر العاملة والمتوقفة، وأثرها على نمو قطاع الثروة المعدنية.
كما تناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ما تم تنفيذه باللائحة التنفيذية لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (947) في 24 إبريل الماضي والخاص بإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وخطة عمل الجهاز والدور الذي قام به في الفترة السابقة منذ قرار إنشائه.. وتبحث لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والري بالاشتراك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
وتستكمل لجنة النقل والمواصلات دراسة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية، بالاشتراك مع مكاتب لجان الإدارة المحلية والدفاع والأمن القومي والزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والشئون الدستورية والتشريعية.. كما تنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلبات إحاطة خاصة بالهيئة القومية للبريد، بحضور رئيس الهيئة القومية للبريد عصام الصغير.
وتبحث لجنة الإدارة المحلية، يوم الأحد المقبل، أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب صلاح عفيفي، حول سبل اتخاذ الإجراءات الهندسية اللازمة لإحلال وتجديد مساكن النوبة من خلال إعداد المقايسات المطلوبة لإزالتها وإعادة بنائها بطرق هندسية بدلاً من إجراءات الترميم التي تتم سنويا ولا تفيد تلك المباني محافظة أسوان.
كما تبحث لجنة حقوق الإنسان ما ورد بشأن وزارة الصحة والسكان في التقرير السنوي الثاني عشر للمجلس القومي لحقوق الإنسان (2016/2017) حول ضمان الحق في الصحة، ودور الوزارة في تحسين الرعاية الصحية للمواطنين، وخاصة الفئات غير القادرة، وكذلك المشكلات المتعلقة بصناعة الدواء وتردي الأوضاع بالمستشفيات الحكومية.