الخميس 27 يونيو 2024

المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية «متفائل» بشأن تخفيف الديون اليونانية

8-2-2018 | 19:58

أعرب المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشي، اليوم الخميس، عن تفاؤله بشأن الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل لتخفيف الديون اليونانية.

وذكرت صحيفة كاثمريني اليونانية أن خطة الإنقاذ الثالثة لليونان تنتهي في أغسطس القادم، ومن المتوقع أن يتم تخفيف عبء الديون في المفاوضات بشأن شروط خروجها من خطة الإنقاذ في الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن تحضر آثينا والمقرضون من منطقة اليورو آلية اقترحها الفرنسيون قدمت في يونيو والتي ستربط تخفيف الديون بمعدلات النمو اليونانية، ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة تصل إلى 5. 2 في المئة هذا العام وفي عام 2019.

وقال موسكوفيتشي خلال اجتماع مع الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس "في ما يتعلق بمسألة تخفيف الديون فإنني متفائل بشكل خاص وأعتقد أن جهودنا ستنفذ وستنجح".

ومن المتوقع أن يصل الدين العام اليوناني إلى 180 في المئة من إجمالي الناتج المحلي هذا العام. وحصلت اليونان على 260 مليار يورو في ثلاث خطط إنقاذ منذ عام 2010.

وأضاف موسكوفيتشى، الذى يوجد في اليونان لإجراء محادثات حول الخطوات القادمة في البرنامج، أن الأمر يرجع إلى أثينا لوضع استراتيجية للخروج من خطة الإنقاذ وفترة المراقبة بعد الإنقاذ، متابعًا بأن الخروج من خطة الإنقاذ أصبح واضحا وفي ظل ظروف جيدة جدا.

ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس ووزير المالية أوكليد تساكالوتوس في وقت لاحق من اليوم.