الإثنين 10 يونيو 2024

القضاء الفرنسي يحكم بأحقية «لوبن» في الرئاسة الشرفية لحزب «الجبهة الوطنية» المتطرف

9-2-2018 | 15:33

حكم القضاء الفرنسي اليوم الجمعة باحتفاظ جون ماري لوبن بموقعه كرئيس شرفي لحزب (الجبهة الوطنية) اليميني المتطرف الذي يعد لوبن من مؤسسيه قبل أن يخوض نزاعا مع ابنته "مارين" التي تقود الحزب حاليا.
وأيدت محكمة استئناف "فرساي" قرار طرد جون ماري لوبن من الحزب كعضو فيه إلا أنها اعتبرت القرار ليس له تأثير على صفته كرئيس شرفي لا يمارس اي عمل تنفيذي و ذلك بموجب اللوائح الداخلية للحزب التي لا تسمح بذلك سوى للأعضاء. 
كما ايدت محكمة الاستئناف القرار القضائي الذي طالب من حزب الجبهة الوطنية السماح لمؤسسه اي جون ماري لوبن المشاركة في اجتماعات الحزب و رفعت غرامة منعه منها من 2000 الى 5000 الاف يورو. 
يذكر ان جون ماري لوبن (89 عاما) رأس حزب الجبهة الوطنية، المعروف بمواقفه المتشددة تجاه الهجرة، خلال الفترة من 1972 الى 2011 الا انه تم ابعاده عنه تدريجيا من قبل ابنته التي أرادت تحسين صورة الحزب لتصل به الى أبواب السلطة.
وتأهل الحزب مرتين للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في عام 2002 ممثلا في جون ماري لوبن و في 2017 ممثلا في مارين ابنته. 
وتم طرد جون ماري لوبن في اغسطس 2015 من الحزب على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل المتكررة لا سيما تلك التي وصف فيها غرف الغاز النازية بانها تفصيل في الحرب العالمية الثانية والتي أدانه القضاء بسببها. 
يأتي حكم القضاء الفرنسي بإبقاء جون ماري لوبن رئيسا شرفيا للجبهة الوطنية فيما من المقرر ان يصوت اعضاء الحزب في 10 و 11 مارس المقبل على الغاء هذا المنصب.