الأربعاء 29 مايو 2024

أساطير خرافية حول فقدان الوزن

10-3-2017 | 11:56

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن والحصول على قوام رشيق فأن هناك الكثير من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة التي قد تعرقل جهود النظام الغذائي الخاص بك وتحدث فوضى صحية، لذلك حاول دائماً استشارة الطبيب قبل البدء في إتباع أي نصيحة أو توجيه من شخص ليس لديه خلفية طبية في فقدان الوزن .

يسلط هذا التقرير الذي نشره موقع ""health الضوء على الخرافات الأكثر شيوعا حول فقدان وخسارة الوزن، وأبرزها:

1ـ "الديتوكس" طريقة جيدة لبداية موفقة

هناك اعتقاد خاطئ منتشر أن الوجبات الغذائية عبارة عن سموم ينبغي التخلص منها عن طريق ما يسمى حمية "الديتوكس" ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما لأن "الديتوكس" يتسبب في زيادة الوزن مرة أخرى بعد فترة قصيرة جدا من إتباعه، فعندما تبدأ في إدخال المواد الغذائية التي حرمت منها مرة أخرى إلى معدتك فسوف يستعيد جسدك الوزن الذي فقدته وأكثر .

2ـ فقدان 3500 سعر حراري ينقصك نصف كيلو

إذا كانت معادلة التخسيس تقوم على معادلة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم والخارجة منه فهذه ليست البنية الأساسية لفقدان الوزن، لأنك تحتاج إلى حرق مزيد من السعرات الحرارية أكثر مما تستهلك، ويجب عليك أن تمارس الرياضة بانتظام إلى جانب النظام الغذائي السليم لتمد الجسم باحتياجاته المختلفة وتحافظ عليه من البدانة .

3ـ الكربوهيدرات

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثيرين أن الكربوهيدرات هي العدو الأكبر لفقدان الوزن ويجب إزالتها تماما من النظام الغذائي المتبع، ولكن في الواقع أن مصادر الكربوهيدرات مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات غنية بالألياف التي تساعدك على الشبع، ما تحتاجه فقط هو التقليل من كمية الخبز أو المكرونة أو الأرز المستهلك في الطعام .

4ـ التمارين الرياضية الشاقة

لا تتخيل أنك بمجرد الذهاب إلى الصالة الرياضية وممارسة التمارين الشاقة فأنك سوف تفقد الوزن بين عشية وضحاها، بالطبع لا فذلك من الممكن أن يأتي بنتائج عكسية حيث انك تصاب بالإرهاق والإحباط ويثبط من معنوياتك الأمر الذي قد يتسبب في زيادة الوزن بدلاً من فقدانه .

5ـ الدهون تجعلك بدينًا

الفكرة التي تسيطر على عقول معظم من يعتزمون تقليل أوزانهم هي أن استخدام الدهون في طهي الطعام سوف يزيد الوزن، بالطبع هذا صحيح ولكن ليست كل الدهون لأن الجسم يحتاج غلى الحصول على كمية مناسبة من الدهون لذلك يمكنك استخدام زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو في الطهي مما يساهم في فقدان الوزن والحفاظ على صحة الجسم .