الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرا الأثار والسياحة يتفقدان منطقة عيون موسى للوقوف على أعمال تطوير المنطقة

فن10-2-2018 | 12:48

 تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واللواء أحمد حامد محافظ السويس صباح اليوم السبت، منطقة عيون موسى بسيناء، وذلك للوقوف على أعمال مشروع تطوير المنطقة والذي بدأته وزارة الآثار بالتعاون مع وزارة السياحة نهاية عام 2015.


رافق الوزيرين - خلال الجولة - مجموعة من أعضاء مجلس النواب من بينهم سحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران، وعبدالحميد كمال نائب عن دائرة السويس، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر من بينهم سفراء دولة بلجيكا، والبرازيل، وشيلي، والأرجنتين، وقبرص، وكوبا، إلى جانب عدد من مديري معاهد الآثار الأجنبية في القاهرة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، والمهندس وعبدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.


وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار - وفقا لبيان صادر عن الوزارة اليوم - "إن منطقة عيون موسي كانت تعاني من الإهمال الشديد، وعدم صيانة للآبار الموجودة بها والتي كانت تغطيها الرمال وكادت أن تندثر، الأمر الذي دفع الوزارة إلى وضع مشروع كامل لإحياء المنطقة بالشكل الذي يليق بها كمزار سياحي يستقبل على مدار العام عددا كبيرا من الزوار بغرض الزيارة الدينية إذ تحظى المنطقة بقدسية دينية لدى الديانات السماوية الثلاث".


وأضاف وزيري، أن المشروع يهدف إلى إعادة اكتشاف العيون المردومة بفعل عوامل الرياح، وتطوير العشش القديمة الموجودة بالمنطقة ودورات المياه وبناء مراكز خدمية من كافتيريات ومطاعم وبازارات للمشغولات اليدوية، بالإضافة إلى تمهيد الطرق الرئيسية والفرعية والممرات التي تربط الآبار ببعضها وإنارة المنطقة بالكامل بالطاقة الشمسية.


وأشار وزيري إلى أن أعمال المشروع تمت بتمويل من وزارة السياحة بميزانية قدرها 8 ملايين جنيه، وتم إسناد تخطيط المشروع لشركة (المقاولون العرب) بعد حصولها على موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية بوزارة الآثار.


ومن جانبه، قال رئيس قطع الآثار المصرية الدكتور أيمن عشماوي، إنه تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى للمشروع والتي بلغت تكلفته 3 ملايين جنيه، إذ تضمن ترميم وصيانة 7 آبار موجودة بالمنطقة ويتراوح عمق كل منها ما بين 6 إلى 8 أمتار بقطر يتراوح ما بين 5 إلى 6 أمتار، بالإضافة إلى تجهيز المدخل الرئيسي ، وتنفيذ منظومة إضاءة على أحدث النظم العلمية مع نظم إضاءة Uplight للمظلات والأفران التراثية.

وأكد عشماوي أنه سيتم تفعيل رسوم الزيارة لمنطقة آثار عيون موسى استعدادا لاستقبال الزائرين، ومن المقرر البدء في أعمال المرحلة الثانية فورا، والتي ستشمل إقامة سور حول المنطقة بالكامل لحمايتها، وتركيب مظلات لتغطية العيون الأثرية. 


يذكر أن منطقة عيون موسى تقع في قلب مدينة رأس سدر على بعد حوالى 30 كبلو مترا جنوب نفق الشهيد أحمد حمدي على طريق "النفق - شرم الشيخ"، وتبعد حوالى 1700 متر عن الساحل الشرقي لخليج السويس، وتبلغ مساحة المنطقة الأثرية حوالي 164 فدانا، وهي عبارة عن واحة طبيعية تنتشر بها أشجار النخيل وشجر الأثل والطرفاء، وتعد وجهة سياحية لقاصدي مدينة شرم الشيخ، حيث تتسم بجمال مناخها ومناظرها الخلابة المطلة مباشرة على ساحل خليج السويس. 


وتحتوي المنطقة على 7 آبار ترجع إلى العصر البيزنطي، وهي بئر زهر، وبئر البحري وبئر الشايب، وبئر الشيخ، وبئر الساقية، وبئر البقباقة، وبئرالشرقى.. كما يوجد شمال شرقي المنطقة عدد من أفران حرق الفخار، وساحة للتجهيز، ومنطقة سكنية، ومقبرة حجرية.


    الاكثر قراءة