الجمعة 10 مايو 2024

«الزنط»: 3 نتائج سياسية واقتصادية لمؤتمر إعمار العراق

أخبار11-2-2018 | 15:02

قال الدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية، إن العراق أصبح أكثر استقرارا سياسيا وفي أمس الحاجة لإعادة ترميم وإعمار البنية الأساسية للاقتصاد العراقي بعد أن تدمرت خلال السنوات الماضية، مضيفا أن مؤتمر إعادة إعمار العراق غدا في الكويت سيحقق ثلاث نتائج سياسية واقتصادية لبغداد.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن المؤتمر بالمقام الأول، هو دعم سياسي للعراق للعودة للحياة الطبيعية في المجتمع الدولي مرة أخرى، مضيفا أن النتيجة الثانية تتمثل في قدرة الكويت باتصالاتها الدبلوماسية على توفير الدعم المادي لاستعادة البنية الأساسية للدولة العراقية، فضلا عن أن نجاحه سيتبعه مؤتمرات أخرى لإعمار سوريا واليمن وليبيا.

وأوضح الزنط أن مشاركة مصر في هذا المؤتمر هامة وأن للدولة المصرية دور كبير في المرحلة المقبلة لأنها مؤهلة لتكون ذات مشاركة كبرى في ملف إعادة إعمار العراق، مؤكدا أن بغداد عانت من دمار تراكمي بدءا من الحرب الطويلة مع إيران التي استمرت لثمان سنوات، دفع خلالها الاقتصاد العراقي تكلفة مادية غالية وأضاعت الحرب عليه فرص التقدم.

وأشار إلى أن الفترة من 2003 وبعدها لخمس سنوات كانت بمثابة سنوات عجاف شهدت فسادا وسطوا على الاقتصاد والدخل العراقي تحت مسمى البترول مقابل الغذاء، مضيفا أن الحرب على تنظيم داعش الإرهابي كانت باهظة التكلفة أيضا وأدت هذه الفترات التراكمية إلى تخريب للعراق.

وتستضيف الكويت بدءا من الغد وحتى الأربعاء المقبل مؤتمرا دوليات لإعادة إعمار العراق بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية ورئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي، فيما يشارك وفدا مصريا برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية ووزراء الإسكان والكهرباء وعدد من الشركات المصرية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air