الأربعاء 26 يونيو 2024

الجيش الجزائري يتدخل لإنهاء حصار 18 ولاية بسبب الثلوج

11-2-2018 | 16:30

تدخلت مصالح الدرك والجيش والحماية المدنية في عدد من الولايات، بعد أن حاصرت الثلوج والأمطار المتساقطة قرى ومداشر وطرقات وطنية وولائية عبر 18 ولاية، حسب ما ذكرت وزارة "الأشغال العمومية الجزائرية".
وتحركت القوات بعد تلقيها نداءات الاستغاثة عبر الرقم الأخضر للمطالبة بفتح الطرق المؤدية إلى المناطق المعزولة، أو إجلاء بعض المسافرين من الذين وجدوا أنفسهم عالقين في الطرقات، بسبب الثلوج التي بلغ سمكها نحو 20 سم في بعض المناطق، إذ تدخل الجيش والدرك عبر 122 نقطة لفك العزلة، وتم توصيل المؤون وقارورات الغاز والأدوية إلى السكان الذين حاصرتهم الثلوج في القرى والمداشر، بحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية.
وأكدت مصالح الدرك أن حركة المرور شلت خمس ولايات بسبب تراكم الثلوج، والأمطار وانزلاق التربة، الأمر الذي استدعى تدخل وحداتها بالتنسيق مع قوات الجيش لفك العزلة وإيصال المؤون والأدوية إلى السكان الذين حاصرتهم الثلوج.
ووضعت مصالح الحماية المدنية حسب ما كشف عنه المدير العام مصطفى لهبيري لصحيفة "الشروق" الجزائرية، مخططًا استثنائيًا لمواجهة مخلفات العاصفة، بعد تحذيرات أمس من تساقط ثلوج كثيفة على المرتفعات الوسطى والشرقية.
من جهتها، كشفت وزارة النقل والأشغال العمومية، في حصيلة لها، أن التساقط الكثيف للثلوج والأمطار شمل 38 طريقا وطنيا، و35 طريقا ولائيا، و7 طرق بلدية عبر 18 ولاية، هي: تيزي وزو، والبويرة، وبرج بوعريريج، وسطيف، وسكيكدة، وجيجل، وبجاية، والمدية، وتلمسان، وسيدي بلعباس، وتيسمسيلت، البيض، والمسيلة، ووهران، والشلف، وعين الدفلى، وبومرداس.
وحسب وزارة الأشغال العمومية، فقد سخرت 622 آلة و785 عون وإطار، لإعادة فتح المحاور المقطوعة في وجه حركة المرور، فيما استخدمت 130 طنًا من الملح في عملية إذابة الثلوج.
وحذرت نشرية خاصة من تساقط كثيف للثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية.
وحسب بيان للأرصاد الجوية، فإن الثلوج المرتقبة ستكون بداية من ظهيرة اليوم على المرتفعات التي يبلغ ارتفاعها من 700 إلى 800 متر.